الرئيسية / صحة وجمال / انواع الفيتامينات وفوائدها ومصادرها واين توجد

انواع الفيتامينات وفوائدها ومصادرها واين توجد

انواع الفيتامينات وفوائدها ومصادرها واين توجد ، الفيتامينات تعتبر من أهم العناصر الغذائية التي تحافظ على صحة الجسم وتحميه من الكثير من الأمراض، ويوجد أنواع كثيرة من الفيتامينات وتختلف مصادر الحصول عليها، ونحن من خلال موقع مركز الفوائد العامة سوف نتعرف على انواع الفيتامينات وفوائدها ومصادرها واين توجد

ما هي الفيتامينات؟

الفيتامينات هي عبارة عن مجموعة من المركبات الكيميائية التي تساعد على إتمام العمليات البيولوجية المختلفة داخل الجسم ونقصها يؤدي إلى الاضطرابات الصحية المختلفة، وبعض الفيتامينات لا يستطيع الجسم تصنيعها ويكون مصدر الحصول عليها هو الطعام أو المكملات الغذائية.

انواع الفيتامينات وفوائدها ومصادرها واين توجد
انواع الفيتامينات وفوائدها ومصادرها واين توجد

انواع الفيتامينات وفوائدها ومصادرها واين توجد

يوجد نوعين من الفيتامينات؛ النوع الأول هي فيتامينات تذوب في الدهون وهي: (A, E, K, D) ويمكن تخزينها بالجسم، والنوع الثاني هي فيتامينات تذوب في الماء ولذلك لا يمكن تخزينها بالجسم وهي فيتامينات B وفيتامين C وفيما يلي سوف نتعرف على فوائد كل فيتامين ومصادره:

  • فيتامين A: يساعد فيتامين A في الحفاظ على النظر وتقوية الجهاز المناعي ونمو الأسنان والعظام ونقصه يؤدي إلى أمراض العين المختلفة وضعف النمو والعقم في بعض الأحيان، ويمكن الحصول عليه من الخضار والفاكهة مثل الموز والبطيخ والمشمش والخس والجزر والسبانخ والفاصوليا.
  • فيتامين D: من أهم الفيتامينات للحفاظ على صحة العظام لأنه يساعد على زيادة امتصاص الكالسيوم، ونقصه بالجسم يؤدي إلى ضعف العظام وكذلك الأسنان والإصابة بمرض هشاشة العظام، ويمكن الحصول عليه من التعرض لأشعة الشمس خصوصا في الفترة الصباحية لتجنب الأشعة فوق البنفسجية وقت الذروة.
  • فيتامين E: يعتبر فيتامين e مضاد أكسدة قوي يساعد على طرد الجذور الحرة من الجسم وبذلك فهو يحمي من مرض السرطان ومن الظهور المبكر للتجاعيد ويعالج فقر الدم ويمنع حدوثه ويمكن الحصول عليه من السبانخ والقمح.
  • فيتامين K: يلعب فيتامين K دور هام جدا في عملية تجلط الدم عند التعرض للجرح والنزيف لأنه ينشط عوامل تجلط الدم وبالتالي فنقص هذا الفيتامين يؤدي إلى الإصابة بسيولة الدم، ويمكن الحصول عليه من الخضروات ذات الأوراق الخضراء مثل الكرنب والسبانخ والخس وهو موجود أيضا في البيض والكبد، ويتم تصنيعه بالجسم في الأمعاء من خلال بكتيريا فلورا النافعة.
  • فيتامين C: وهو يعتبر أيضا مضاد أكسدة قوي وبه Ascorbic acid الذي يبني الأنسجة المختلفة بالجسم، ويساعد على إنتاج مادة الكولاجين التي تحافظ على شكل الجلد وتمنع ظهور التجاعيد، ويمكن الحصول عليه من الفواكه مثل البرتقال وكذلك الليمون.

  • فيتامين B1: يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي بالجسم ويؤدي نقصه للإصابة بأمراض القلب واضطرابات الجهاز الهضمي، وهو موجود بنسبة عالية في الحبوب الكاملة والأرز والقمح.
  • فيتامين B2: فيتامين هام وعامل مساعد لإنزيمات الجسم وإتمام التفاعلات الكيميائية المختلفة ويحمي من الإصابة بالالتهابات وهو موجود في البيض ومنتجات الألبان والخضروات ذات الأوراق الخضراء.
  • فيتامين B3: له دور في تكوين بعض مكونات الدم مثل الكريات الحمراء Rbcs ويقوي الأعصاب وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي ونقصه يؤدي إلى الأنيميا والصداع وضعف الذاكرة والقيء والغثيان ويمكن الحصول على فيتامين ب3 من الخميرة والبازلاء والجزر والبيض واللحوم الحمراء.
  • فيتامين B5: يمد الجسم بالطاقة من خلال تكسير السكريات والدهون، ويعمل أيضا على إنتاج الهرمونات ويمكن الحصول عليه من اللفت والحبوب الكاملة والأفوكادو.
  • فيتامين B9: يساعد على نمو كرات الدم الحمراء وإنتاج DNA وهو مهم للمرأة الحامل لأنه يساعد على حماية الجنين من التشوه، ويمكن الحصول عليه من السمك والكبد والسبانخ والبقوليات والبرتقال.
  • فيتامين B12: من أهم الفيتامينات التي تعمل على تعزيز صحة الجهاز العصبي وعلاج فقر الدم ويمكن الحصول عليه من اللحوم ومنتجات الألبان والكبد والمحار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *