الرئيسية / فوائد عامة / فحص الذهب بالنار

فحص الذهب بالنار

فحص الذهب بالنار ، كثير من الأشخاص لا يمكنهم التفريق بين الذهب الحقيقي والمغشوش ونحن من خلال مركز الفوائد العامة سوف نقوم بعرض بعض الطرق التي تساعدك على تمييز الذهب الحقيقي من المغشوش مثل طريقة فحص الذهب بالنار وبعض الطرق الأخرى

فحص الذهب بالنار

تستخدم طريقة فحص الذهب بالنار للتأكد من الذهب عيار 24، قم بتعريض قطعة الذهب للنار إذا ظلت كما هي دون تغيير فهي بالفعل ذهب خالص عيار 24؛ أما إذا تغير لونها فهي ليست عيار 24، وهذا يرجع إلى أن الذهب عيار 24 تكون درجة نقاؤه عالية جدا ولذلك لا يتأثر بالنار.

فحص الذهب بالسيراميك

ويستخدم السيراميك أيضا لفحص الذهب الحقيقي؛ ويتم ذلك عن طريق تمرير القطعة الذهبية على قطعة سيراميك غير مطلي، إذا تكون خط لونه ذهبي فإن الذهب حقيقي أما إذا تكون خط لونه أسود فالذهب مغشوش.

فحص الذهب بالمغناطيس

إن معدن الذهب لا ينجذب للمغناطيس وللتأكد من أن الذهب حقيقي قم بوضعه بجوار مغناطيس قوي؛ إذا انجذب إليه فهو ليس ذهب حقيقي وإذا لم ينجذب إليه يكون ذهب حقيقي.

فحص الذهب من خلال الكثافة

كثافة معدن الذهب تكون مرتفعة بالمقارنة مع المعادن الأخرى، والذهب النقي الخالص كثافته تكون 19 جرام/ ملليمتر، وبقياس كثافة القطعة الذهبية إذا كانت كثافتها مرتفعة فهي ذهب، وكلما ارتفعت الكثافة كلما كان الذهب نقياً.

طريقة حساب كثافة الذهب: المعادلة المتعارف عليها دوليا لحساب الكثافة هي: الكثافة = الكتلة (بالجرام) / الحجم، قم بملء مخبار مدرج بالماء ولاحظ مستوى ارتفاع الماء ثم قم بإضافة القطعة الذهبية داخله واحسب مقدار التغير في مستوى ارتفاع الماء، ثم قم بحساب الكثافة عن طريق قسمة كتلة الذهب (بالجرام) على حجم الماء.

فحص الذهب بحمض النتريك

من فوائد حمض النتريك كشف الذهب الحقيقي من المغشوش قم بإضافة قطرة صغيرة من حمض النتريك على قطعة الذهب، إذا تكون لون أبيض يدل ذلك على أنها معدن فضة مطلي بالذهب فقط وإذا تكون لون أخضر تكون قطعة معدن أيضا غير الذهب مطلية فقط بالذهب، وإذا لم يتكون أي لون تكون قطعة ذهبية خالصة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *