الرئيسية / البلدان / كم تبلغ مساحة العراق الكلية

كم تبلغ مساحة العراق الكلية

كم تبلغ مساحة العراق الكلية، تعد العراق من الدول التي تقع في الجمهورية العراقية قارة آسيا وعاصمتها بغداد، وتعد العراق من الدول التي تتميز بالأراضي الزراعية التي تتمتع بالخصوبة، حيث أن معظم أرضيها الزراعية عبارة عن سهول رسوبية خصبة حيث أنها تبلغ مساحتها حوالي 132,000 كم2 أي ما يعادل ربع المساحة الكلية للعراق، حيث أن المساحة الكلية للعراق 438,446 كم، كما يبلغ عدد السكان 30 مليون نسمة.

كم تبلغ مساحة العراق الكلية
كم تبلغ مساحة العراق الكلية

الحدود البريّة للعراق:

تعد العراق من الدول التي تتميز بتعدد الدول التي تشاركها بالحدود البريه، حيث أن يبلغ مجموع تلك الدول حوالي 3631كم، وهما كما يلي:  الحدود مع إيران 1458 كم، مع الأردن181 كم، مع الكويت 242 كم، مع السعودية 814 كم، مع تركيا 331 كم، ومع سوريا 605 كم، حيث أن الحدود البريه تشكل لها مشكلة في قدرة الدولة علي حماية حدود أرضها، مما إداي إلي وقع العراق لمدة سنوات طويلة مع العراق، والتي نتج عنها الخسائر البشرية المتعددة للعراق، وأيضا نتج عنها تدهور في أقتصاد الدولتين، وأيضا وقعت العراق في حرب أمريكية مع تحالف الدول الغربية، حيث أن هذة الحريب التي نتج عنها التدمير الشامل للعراق والوقع تحت سيطرة الدول الغربية إلي وقتنا الحالي .

التضاريس:

تنقسم تضاريس العراق إلى الأقسام التالية:

الهضبة الغربيّة: تعد الهضبة الغربية من الهضاب التي تمتد علي طول نهر الفرات حيث أنها من المناطق الجافة التي تتعرض للجفاف أغلب السنة، حيث أنه تمتد إلي 400 كم بين الأودية وعندما تتساقط الأمطار تتجمع في تلك الأودية، لذلك يتعرض السكان وأغلبهم البدو الرحل إلي فيضان كبير يؤدي إلي تدمير وأضرار متعددة.

المنطقة الجبليّة: تعد المنطقة الجبلية من المناطق التي تحتوي علسي مساحة كبيرة من العراق، والتي تمتد من تركيا وسوريا في الشمال وتتجه غرباً إلى إيران وتتفرع إلى الشرق لتصل منطقة كركوك.

السهول الرسوبيّة:وهي تلك السهول التي تمتد هذه السهول على شكل إحواض على طول مجاري نهري دجلة والفرات والأنهار الصغيرة التي ترفد كل منهما.

المنطقة المتموّجة: حيث أنها عباره عن منطقة انتقالية ما بين سهولٍ منخفضةٍ في الجنوب وبين جبال مرتفعة في الشمال.

المناخ:

يتعرض مناخ العراق إلي ثلاث انماط وهما:

مناخ البحر الأبيض المتوسط: حيث أنه من المناخ التي يتمتيز بالأمطار الشتوية الغزيرة في فصل الشتاء ومعتدل في فصل الصيف.

نمط السهول: ويعد هذا المناخ عبارة عن مرحلة أنتقالية من إقليم البحر المتوسط إلي الصحراوي، حيث أنه يتميز بسقوط الأمطار بالمعدل المنخفض، ومعتدل الحرارة خلال النهار وبارد في اليل .

المناخ الصحراروي: حيث أن تلك المناخ يتميز بالمناخ شديد الحرارة نهارا وليلا ويتعرض إلي الحرارة المرتفعة في فصل الصيف والشتاء .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *