الرئيسية / الطب البديل / علاج الكحة الشديدة أفضل 8 وصفات طبيعية لعلاج الكحة الشديدة

علاج الكحة الشديدة أفضل 8 وصفات طبيعية لعلاج الكحة الشديدة

علاج الكحة الشديدة، يعاني العديد من الناس من مشكلة الكحة، حيث أنها من المشاكل التي تؤثر علي الإنسان، وهي من المشاكل الصحية المزمنة، حيث أنه من الأمراض التي لم يستطيع الإنسان التحكم فيها مما تؤدي إلي خروج مخاط غريب من الرئتين، لذلك تعرض الشخص المصاب إلي الشعور بالألم الشديد ، مما يجعل الأشخاص الذي يعانون من الكحة بالبحث عن أفضل الوصفات الطبيعية التي تساعد في علاج الكحة دون الإصابة بالأضرار الجانببية، لذلك سوف نوصح في هذا المقال عن علاج الكحة .

علاج الكحة الشديدة
علاج الكحة الشديدة

أنواع الكحة:

تنقسم الكحة إلي نوعين وهما:

  • الحكة التي تستمر من أيام إلي أسابيع، حيث أن هذا النوع الناتج عن إضطرابات في الجهاز التنفسي أو تعرض الجها التنفسي إلي الإصابة بالبرد أو الأنفلونزا أو التهاب في الحنجرة وأيضاً الإصابة بالتهاب الرئوي مما يؤدي إلي الإصابة بالكحة التي تستمر لمدة أسابيع .
  • وأيضاً يوجد نوع من الكحة والتي تستمر إلي عدة أسابيع، وهي تلك الكحة التي تنتج من الإصابة بالحساسية والربو وأيضاً تدفق الأفرازات من الأنف والبلعوم والتي ينتج من التهاب الجيوب الأنفية، وأيضاً من الإصابة بحساسية الأنف والمزمنه، وأحيانا ما تكون الكحة ناتجة من التهاب الشعب الهوائية، وأيضاً المدخنين وهما أكثر الأشخاص الذي يعانون من الكحة المزمنة.

أسباب الكحة:

للكحة أسباب متعددة ومن أهم تلك الأسباب التي تؤدي إلي الإصابة بالكحة هي :

  • الإصابة بالكحة لها عدة أسباب كما ذكرنا، وأيضاً أحيانا ما تنتج الكحة من الألتهاب الرئوي الجرثومي، وفي هذة الحالة تكون الكحة مصحوبة ببلغم ولكنه لونة يكون مختلف حيث يكون البلون الأصفر أو اللون الأخضر.
  • أيضاً الأشخاص المصابين بمرض السرطان هما تلك الأشخاص الذي يتعرضون للكحة الشديدة، وهي تلك الكحة المصحوبة ببلغم دموي .
  • أيضاً من أهم الأسباب التي تؤدي إلي الإصابة بالكحة، هي تناول العقاققير الطبية التي يتناولها الأشخاص الذي يعانون من أرتفاع الضغط، حيث يتعرضون للكحة الجافة الشديدة .
  • يعد التهاب الجيوب الأنفية من العوامل التي تؤدي إلي الإصابة بالكحة الشديدة ، وأيضاً الإصابة بالألتهاب الرئوي من الأسباب التي تؤدي إلي الإصابة بالكحة الشديدة .
  • أيضاً الإصابة بالأنسداد الرئوي من أهم الأسباب الخطيرة التي تعرض الشخص إلي الإصابة بالكحة المزمنة المصحوبة بالبلغم .
  • يعد التدخين من الأسباب التي تعرض الشخص المدخن إلي الإصابة بالكحة الجافة المستمرة، وفي هذة الحالة يفضل  الأقلاع عن التدخين، لأنه من العوامل التي تؤثر علي الجهاز التنفسي مما يؤدي إلي الإصابة بالعديد من عوامل الخطر علي المدخن .
علاج الكحة الشديدة
علاج الكحة الشديدة

مضاعفات الكحة:

  • عند الإصابة بالكحة يؤدي إلي الإصابة بعدة أعراض جانبية يشعر بها الشخص المصاب، مثل الشعور بالألم الشديد في الصدر ، وأيضاً المغص المستمر وعدم القدرة علي التحكم في البول، والشعور بالتعب والأرهاق .
  • تعد الأشخاص الذي يعانون من إنخفاض الضغط ، وأحيانا ما يكون أرتفاع الضغط هما تلك الأشخاص الذي يعانون من الأعراض الجانبية للكحة مثل فقدان الوعي لفترات طويلة .

كيفية تشخيص الكحة:

للتشخيص الكحة لها عدة عوامل وفحوصات يجب أن يتابعها المصاب للتشخيص الحالة، وهي الإجراءت التي يحتاجة الطبيب وهي:

  • يقوم الطبيب بطلب عمل أشعة علي الصدر للمعرفة أسباب الكحة .
  • أيضاً الفحص من خلال فحص  الجهاز التنفسي.
  • فحص الرئتين.
  • أيضاً فحص الجيوب الأنفية .
  • أيضاً يقوم الطبيب بأختبار الحموضة بالمرئ .

علاج الكحة الشديدة:

علاج الكحة الشديدة
علاج الكحة الشديدة

علاج الكحة الشديدة بالعسل:

العسل من العوامل الطبيعية المتعددة الفوائد، حيث أن العسل من العلاجات الفعالة التي تساع\د في علاج العديد من الأمراض التي يصاب بها الإنسان، ويعد العسل من العلاجات الفعالة التي تساعد في علاج الكحة الشديدة، لأحتوائها علي إنزيمات مضافة و خصائص مضادة للجراثيم، لذلك يلعب دور هام في علاج الكحة الشديدة المصحوبة بالبلغم، وذلك من خلال:

  • تناول 3 ملاعق من العسل يومياً ولذلك للكبار فقط، أما في حالة الأطفال الذي يعانون من الكحة يفضل تناول ملعقة واحدة قبل النوم ولكن يشترط أن يكون عمر الطفل أكثر من سنتين، ومن المفضل عدم تناول الأطفال الرضع العسل، حيث أنه يؤدي إلي خطر التسمم الغذائي.

علاج الكحة الشديدة بجذور العرقسوس:

العرقسوس من الأعشاب الطبيعية التي تساهم في علاج العديد من الأمراض ومن أهم الأمراض التي يساعد في علاجها علاج الكحة بالعرقسوس، حيث أنه يساعد في التخلص من البلغم ويعمل علي تهدئة الشعب الهوائية، وأيضاً يساعد في تقليل الشعور بالضيق والأختناق الناتج عن الكحة، وذلك يستخدم من خلال :

  • يغلي العرقسوس في كوب من الماء ولكن يجب الحرص علي ترك الخليط يغلي لمدة ربع ساعة، ثم يتم تناول الوصفة مرتين في اليوم، فهي من العلاجات الفعالة التي تساعد في علاج الكحة وطرد البلغم .

الماء المالح:

تعد هذة الوصفة من العلاجات الفعالة التي تساعد في تهدئة الكحة وطرد البلغم كما أنها تساهم في التخلص من الألم الناتج من الكحة الشديدة، كما أنه يلعب دور كبير في علاج التهاب الحلق والتقرحات التي تؤثر علي اللثة، وذلك من خلال :

  • يمزج القليل من الملح في كوب من الماء ثم يترك علي النار لمدة 15 ثانية حتي التدفئة فقط، وثم يقوم المصاب بتغرغرة بالوصفة عدة مرات، حيث أنها تساعد في التخلص من الكحة .
علاج الكحة الشديدة
علاج الكحة الشديدة

 

أوراق الجوافة و علاج الكحة الشديدة:

تعد أوراق الجوافة من العلاجات المعروفة التي تساهم في علاج الجهاز التنفسي والتخلص من البلغم والربو، كما أنه من العلاجات الفعالة التي تساعد في علاج الكحة الشديدة، وتساهم بشكل كبير في تطهير الصدر وذلك من خلال:

  • تغلي عدة أوراق الجوافة لمدة 10 دقائق، ثم يتم تناول المشروب في أي وقت، وأيضاً يمكن التحليه حسب الرغبة، فهي من العلاجات الفعالة التي تساعد في علاج الكحة الشديدة .
علاج الكحة الشديدة
علاج الكحة الشديدة

علاج الكحة الشديدة بالبخار:

أيضاً للبخار عامل هام يساهم في علتاج الكحة وطرد البلغم، حيث أنه يساعد في تحسين حالة الجهاز التنفسي، وأيضاً يستخدم كعلاج فعال للزكام و البرد، وذلك من خلال :

  • يوضع في أناء مناسب كمية من الماء ثم يترك علي النار حتي الغليان الشديد، وبعد ذلك يتم رفعة من علي النار ويمكن إضافة له زيت النعناع لعلاج الكحة بسرعة جداً وتوسيع الشعب الهوائية، ثم يوضع فوطة علي الرأس وبعد ذلك تنزل الرأس متوجها إلي البخار للستنشق البخار، حيث أنها تعمل علي توسيع الشعب الهوائية وتهدئة الكحة والتخلص من الألم .

الزعتر و علاج الكحة الشديدة:

الزعتر هو نوع من أنواع التوابل المشهورة في العالم، حيث أنه من العلاجات الفعالة التي تساهم في علاج العديد من المشاكل الصحية وخاصة علاج الكحة الشديدة، ويستخدم كمضاد للبكتريا، وذلك عن طريق:

  • تمزج كمية من الزعتر مع كوب من الماء، ثم يوضع علي النار ويترك لمدة ربع ساعة، ثم يرفع من علي النار ويضاف إليها الليمون والعسل، ثم يتم تناول الوصفة يومياً قبل النوم فهي من العلاجات الفعالة التي تساعد في علاج الكحة الشديدة .

علاج الكحة الشديدة بالفلفل الأسود و العسل:

يعد الفلفل الأسود مكن العلاجات الفعالة التي تساهم في علاج الكحة الشديدة وطرد البلغم، وذلك من خلال :

  • يمزج ملعقة من الفلف الأسود مع كمية حوالي 2 كوب من الماء، ثم يوضع علي النار لمدة 10 دقائق، وأيضاً يضاف ملعقة من العسل لتحليةثم ينزل من علي النار ويتم تناول الوصفة يومياً للتخلص من الكحة الشديدة .
علاج الكحة الشديدة
علاج الكحة الشديدة

فوائد الزنجبيل فى علاج الكحة الشديدة:

  • الزنجبيل من الأعشاب الطبيعية المتعددة في الفوائد الصحية التي تساعد في علاج العديد من الأمراض الصحية، كما أنه من العلاجات الفعالة التي تساعد في علاج الكحة الشديدة وتطهير الجهاز التنفسي، وذلك من خلال:
  • يمزج 3 ملاعق من الزنجبيل الطازج مع ملعقة من النعناع الجاف، ويضاف إلي المكونات 4 أكواب من الماء ثم يوضع الأناء علي نار حتي الغليان الشديد، ثم يترك الخليط حتي يبرد وبعد ذلك يتم تناول الوصفة وأيضاً يمكن إضافة العسل للتحليه، حيث أنه من العلاجات التي تساهم في التخلص من الكحة الشديدة .

كيفية الوقاية من الكحة:

  • للوقاية من الكحة يجب أتباع تلك الخطوات التي تحافظ علي الجهاز التنفس، حيث أن الأهتمام بالنظافة الشخصية من العوامل التي تساعد في وقاية الإنسان من التعرض للكحة، وخاصة في فصل الشتاء حيث أن تلك الأيام تكون أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات والبكتريا التي تؤدي إلي الإصابة بالكحة الشديدة والأنفلونزا .
  • الحفاظ علي الجهاز التنفسي من خلال عدم التنقل المستمر من مكان دافئ إلي مكان بارد .
  • الأقلاع عن التدخين، وأيضاً عدم الجلوس مع المدخنين .
  • أيضاً أمداد الجسم بالنظام الغذائي من أكثر العوامل التي تساعد في تقوية جهاز المناعة والتي بدورها الفعال يساعد في وقاية الجسم من الإصابة بالبكتريا والفيروسات التي تؤدي إلي الإصابة بالكحة الاشديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *