الرئيسية / الحياة / مقال عن نظافة المدرسة

مقال عن نظافة المدرسة

مقال عن نظافة المدرسة ، المدرسة هي مكان تلقي العلم والمعرفة ولذلك يجب على كل طالب أن يتعلم كيف يحافظ على مدرسته جميلة ونظيفة وأن يعتبرها بيت ثاني له، ولأن الكثير من الطلاب لا يهتمون بنظافة المدرسة وجمال مظهرها فإننا من خلال موقع مركز الفوائد العامة سوف نقوم بكتابة مقال عن نظافة المدرسة وأهمية نظافة المدرسة

مقال عن نظافة المدرسة

النظافة من الإيمان وهي صفة تدل على رقي الإنسان، وقد حثنا الدين الإسلامي على ضرورة الاهتمام بالنظافة، ولذلك يجب على كل شخص أن يحرص على نظافته ونظافة المكان الذي يتواجد به، والمدرسة من أكثر الأماكن التي يقضي بها الطلاب جزء كبير من يومهم ولذلك يجب أن نغرس فيهم ضرورة الحفاظ على نظافة المدرسة وعلى مظهرها.

مقال عن نظافة المدرسة
مقال عن نظافة المدرسة

كيف تحافظ على نظافة المدرسة

نظافة المدرسة تشمل نظافة كل أجزائها وهي تعتمد على الحفاظ على الشكل الجمالي للمدرسة وعدم السماح بوجود القمامة والفضلات المختلفة بها، ومن أهم إجراءات تنظيف المدرسة:

  • الحفاظ على نظافة الجدران: بعض الطلاب يستخدمون الأقلام والألوان المختلفة ويقومون بالكتابة على جدران الفصول والطرقات في المدرسة ويجب على المعلم هنا تنبيه الطلاب إلى ضرورة عدم تشويه الجدران بالألوان والكتابات المختلفة للحفاظ على مظهرها الجمالي.
  • الحفاظ على نظافة مقاعد الدراسة: وبعض الطلاب أيضا يعبثون بالمقاعد المخصصة للدراسة ويقومون بتكسيرها أو تجريحها فتصبح غير صالحة للاستخدام وغير مريحة للجلوس عليها ويصبح مظهرها سيء، لذلك يجب لفت نظرهم إلى أهمية الحفاظ على المقاعد سليمة ونظيفة.
  • نظافة الأرض: ويقصد بنظافة الأرض نظافة الفناء والفصول وكل أجزاء المدرسة من خلال عدم إلقاء الأكياس أو الأوراق أو الفضلات المختلفة على الأرض وتخصيص بعض الصناديق لإلقاء القمامة بها في كل مكان بالمدرسة.
  • نظافة دورات المياه: دورات المياه دائما ما تكون مصدر لنقل العدوى والأمراض المختلفة بين الطلاب ولذلك يجب توجيه الطالب إلى ضرورة الالتزام بنظافة دورة المياه مع قيام المدرسة بعمل تطهير لكل دورات المياه باستمرار للحفاظ على صحة الطلاب.
  • نظافة الثياب: ويجب إرشاد الطلاب كذلك إلى ارتداء الملابس النظيفة والمحافظة على نظافتها طوال الوقت؛ لأن نظافة الطالب الشخصية وظهوره بمظهر جميل أمام زملائه يعزز من ثقته بنفسه.
  • تدريب الطلاب على بعض العادات الصحية المتعلقة بالنظافة مثل غسيل اليدين قبل وبعد تناول الطعام، والعناية بنظافة الشعر والأسنان.
  • يجب على إدارة المدرسة وعلى المعلمين أن يقوموا بعمل حملات التوعية والإرشاد لتعميق مفهوم النظافة بشكل عام وأهميتها في نفوس الطلاب، وإشراكهم في تنظيف المدرسة قدر المستطاع.
  • بالإضافة إلى عمل اللوح الإرشادية التي تحتوي على حكم وآيات قرآنية عن النظافة وأهميتها ووضعها في كل مكان بالمدرسة.

أهمية نظافة المدرسة

  • يحصل الطالب على قدر كبير من الراحة النفسية والقدرة على التركيز والتعلم عندما تكون مدرسته نظيفة وذات مظهر لائق وجميل.
  • النظافة والتطهير الدائم للمدرسة تحمي كل أفراد المدرسة سواء طلاب أو مدرسين أو مدراء من العديد من الأمراض المعدية الخطيرة التي تنتج عن انتشار البكتيريا والفيروسات والجراثيم الضارة الأخرى، ولذلك فإننا نجد انتشار الكثير من الأمراض بين طلاب المدارس الموجودة في أماكن فقيرة لا تهتم بالنظافة مما أثر بشكل سلبي للغاية على حياة الطلاب وأدى إلى وفاة بعضهم.
  • الاهتمام بنظافة المدرسة يدرب الطالب على الاهتمام بالنظافة دائما سواء نظافته الشخصية أو نظافة المكان الذي يتواجد به.
  • التزام الطالب بالمحافظة على نظافة المدرسة يوفر الكثير من المال والوقت والجهد اللازم لإحضار عمال ليقوموا بتنظيف المدرسة.
  • نظافة المدرسة تساعد الطلاب على ممارسة الألعاب والهوايات والأنشطة المدرسية المختلفة في بيئة نظيفة وصحية ومشجعة على الإبداع.
  • المدرسة من أهم لبنات بناء المجتمع، ولذلك فعندما تقوم المدرسة بتقديم العلم والمعرفة لطلابها مع المحافظة على صحتهم البدنية والنفسية تكون نموذج يحتذى به في الجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *