الرئيسية / صحة وجمال / اسباب تأخر الدورة الشهرية أهم 8 عوامل تسبب إضطرابات الدورة الشهرية

اسباب تأخر الدورة الشهرية أهم 8 عوامل تسبب إضطرابات الدورة الشهرية

اسباب تأخر الدورة الشهرية ؛ من الأمور التى تثير قلق المرأة هو تأخر موعد الدورة الشهرية وعدم إنتظامها وخاصة عندما تكون المرأة غير متزوجة أو إن كانت زوجة ولا تنتظر الحمل ؛ حاولت الكثير من الفتيات معرفة اسباب تأخر الدورة الشهرية وإذا كانت تلك المشكلة لها تأثير سلبي على صحة الإنسان .

أعراض الدورة الشهرية 14 علامة تدل على اقتراب موعد الدورة الشهرية

اسباب تأخر الدورة الشهرية
اسباب تأخر الدورة الشهرية

اسباب تأخر الدورة الشهرية :

أشار الأطباء إلى مجموعة من العوامل والأسباب الأساسية التى تؤدي إلى مشكلة تأخر موعد الدورة الشهرية من بينها الشعور بالتوتر والقلق الشديد وأيضاً التغرض للضغوطات النفسية الشديدة ؛ كما ذكرت إحدي التجارب الطبية إلى أن بع المشاكل الصحية لها علاقة قوية بتأخر الحمل من بينها السمنة المفرطة والنحافة والشعور بالإرهاق والتعب الشدية مع المعاناة من إضطرابات النوم والمعاناة من نزلات البرد والإنفلونزا الشديدة .

أيضاً تتأخر دورة الطمث في حالة تناول أنواع معينة من الأدوية التى تؤثر على الدورة الشهرية < سنوضح بالتفصيل في السطور القادمة أهم اسباب تأخر الدورة الشهرية :

ما هى اسباب تأخر الدورة الشهرية لدى المرأة ؟

1- التوتر والضغط النفسي من العوامل التى تسبب في تأخر الدورة الشهرية حيث أشار الأطباء إلى أن العوامل النفسية لها تأثير سلبي على صحة الإنسان وهذا  لأنها تؤدي إلى نقص في بعض الهرمونات في الجسم ؛ ولذلك التوتر يؤثر كثيراً على التبويض لدى المرأة وهذا بدوره يسبب في تأخر موعد الدورة الشهرية وأحياناً يظهر تأثير التوتر على المرأة في الشعور بالآلم الشديد أثناء الدورة الشهرية .

اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم أهم 10 اعراض نفسية وجسدية

اسباب تأخر الدورة الشهرية
اسباب تأخر الدورة الشهرية

2- السمنة والوزن الزائد وهذا لأن الفتاة التى تعاني من مشكلة الوزن الزائد تعاني من إضطرابات في هرمونات الجسم أيضاً والتى ينتج عنها تراكم معدل كبير في الدهون في الجسم وهذا ما يؤثر وبشكل كبير على التبويض لدى المرأة وأحياناً تعاني المرأة من تكيسات المبايض ؛ ولكن خسارة الوزن الزائد يعالج أحد أهم الأسباب التى تؤدي إلى تأخر موعد الدورة الشهرية .

3- أيضاً النحافة من اسباب تأخر الدورة الشهرية وهذا لأن الفتاة التى تعاني من النحافة تعاني أيضاً من الضعف العان ومشكلة فقر الدم ؛ هذا بالإضافة إلى أن النحافة تسبب في عدم إنتظام وظائف الغدد وإفراز الهرمونات بالجسم وهذا ما ينتج عنه عدم إنتظام الدورة الشهرية وأحياناً تعاني الفتاة من إنقطاع الدورة الشهرية .

4- التعرض لبعض الأزمات الصحية أو الأمراض التى تؤثر على دورة الطمث من بينها الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا الشديدة وأيضاً مجموعة من الأمراض العرضية والشعور بالضعف العام وهذه المشاكل الصحية غالباً ما تسبب في تأخر الدورة الشهرية وبمجرد علاج تلك الأمراض تنتظم الدورة الشهرية من جديد .

اعراض الحمل قبل الدورة باسبوع عن تجربة تعرفي على اهم علامات الحمل

اسباب تأخر الدورة الشهرية
اسباب تأخر الدورة الشهرية

5- أحد اسباب تأخر الدورة الشهرية هى الإصابة بالأمراض المزمنة وتناول الأدوية القوية كأدوية السرطان وأدوية الإكتئاب ؛ تناول تلك الأدوية لها تأثير سلبي على إنتظام الدورة الشهرية ولذلك يجب إستشارة الطبيب المختص على الفور عند ظهور تلك المشكلة .

6- أشار بعض الأطباء إلى مجموعة من الأسباب العادية التى ينتج عنها تأخر موعد الدورة الشهرية من بينها الإرهاق الشديد وإضطرابات النوم كالأرق والقلق وعدم إنتظام الساعة البيولوجية وتلك المشكلات ينتج عنها بعض الإضطرابات في خلايا الجسم والتى تؤثر على وظائف أجهزة الجسم المختلفة منها الجهاز الهضمي والجهاز التناسلي وأيضاً يفقد المرء قدرته على العمل والتفكير بالشكل المناسب .

7- ممارسة الرياضات العنية من العوامل التى تؤدي إلى ظهور تلك المشكلة وهذا من الأمور التى تعاني منها البطلات الرياضات التى تمارس الرياضات الشديدة .

8- من أشهر العوامل التى تسبب في تأخر الدورة الشهرية هو عدم إنتظام الهرمونات في الجسم وهذا غالباً ما يكون بسبب خلل في أداء ونشاط الغدة الدرقية والغدة النخامية أو إضطرابات في وظائف تلك الغدد معاً .

اسباب تأخر الدورة الشهرية
اسباب تأخر الدورة الشهرية

هل هناك أسباب أخرى لتأخر الدورة الشهرية ؟

أشار الأطباء أيضاً إلى بعض العوامل الطبيعية التى تؤدي إلى تأخر موعد الدورة الشهرية وهى ما يلي :

1- الحمل : من المعروف أن عملية التبويض تتوقف أثناء فترة الحمل حيث أشار الأطباء إلى أنه في فترة الحمل يتوقف إفراز هرمون الأستروجين وهو من العوامل الأساسية التى تسبب في تاخر الدورة الشهرية في الظروف الأخري .

2- فترة الرضاعة الطبيعية أيضاً يحدث خلل في موعد الدورة الشهرية وهذا يحدث نتيجة لإفراز هرمون اللبن البرولاكتين .

3- بلوغ المرأة سن اليأس وهو من العوامل الطبيعية التى تسبب في إنقطاع دوة الطمث لدى المرأة وتبدأ فترة سن اليأس ما بعد الأربعين إلى الخميسن عاماً ؛ في بداية تلك المرحلة تعاني المرأة من تأخر موعد الدورة الشهرية إلى أن تختفي تماماً ؛ في هذه الحالة تحتاج المرأة إلى مراجعة أحد الأطباء المتخصصين على الفور لوصف الأدوية المناسبة لتلك الحالة .

هل الام الدورة الشهرية من اعراض الحمل والفرق بينها وبين الام الحمل

اسباب تأخر الدورة الشهرية
اسباب تأخر الدورة الشهرية

ما هو وقت الدورة الشهرية الطبيعية؟

يتم قياس موعد الدورة الشهرية من اليوم الأول إلى اليوم الأول في الشهر التالي وغالباً ما تتراوح تلك الفترة من 25 يوماً إلى 28 يوماً تكثر أو تقل عند البعض ؛ ولكن وقت الحيض نفسه يختلف من شخص إلى آخر فتكون ثلاثة أيام فقط لدي بعض النساء وأحياناً تكون أكثر من ذلك وأحياناً أخري أقل ولكن في معظم  الأحيان تكون تلك الفترة ما بين 5 إلى 7 ايام .

على المرأة أن تحسب موعد الدورة الشهرية بشكل منتظم وإن إحدث إضطرابات في موعدها عليها إستشارة الطبيب المختص على الفور .

اسباب تأخر الدورة الشهرية
اسباب تأخر الدورة الشهرية

كيف يعالج تأخر الدورة الشهرية؟

يتوقف علاج تأخر الدورة الشهرية على المسبب الأساسي الذى يؤدي إلى ظهور تلك المشكلة فإذا كانت المرأة تعاني من تأخر الدورة الشهرية نتيجة للإصابة بمشكلة خلل أو إضطرابات في الغدد فيبدأ الطبيب بعلاج تلك المشكلة أولاً .

أما إذا كانت تعاني من أسباب عرضية كالوزن أو سوء التغذية أو التعرض لنوبات التوتر والقلق الشديد فيجب الحد من تلك المشاكل أولاً حتى تنتظم الدورة الشهرية من جديد .

الم اسفل البطن من اعراض الحمل قبل الدورة تعرف على الفرق بين أعراض الدورة والحمل

اسباب تأخر الدورة الشهرية
اسباب تأخر الدورة الشهرية

يفضل أيضاً ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية بشكل دوري ومستمر ولكن يفضل الإبتعاد عن الرياضات العنيفة حتى لا ترهق الجسم ولا تؤثر على هرمونات الجسج ؛ تلك التمارين البسيطة كالجري والمشي والسباحة تساعد في محاربة المشاعر السلبية كالقلق والتوتر كما أنها تنشط وظائف الجسم المختلفة .

أيضاً عليكي الإعتماد على الأنظمة الغذائية الصحية التى توفر لجسم المعدل الذى يحتاجه من العناصر والمركبات الغذائية الفعالة ولكن إبتعدي عن تناول الدهنيات أو الإفراط في تناول الحلويات ؛ عليك أيضاً تناول كمية كبيرة من الماء فهو يحفز من نشاط الغدد بالجسم كما أنه يساعد في طرد السموم الموجودة في الجسم .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *