الرئيسية / اعراض الحمل / الاكتئاب النفسي عند النساء واسباب الاكتئاب بعد الولادة

الاكتئاب النفسي عند النساء واسباب الاكتئاب بعد الولادة

الاكتئاب النفسي عند النساء واسباب الاكتئاب بعد الولادة، يعاني النساء من مشكة الأكتئاب بعد الولادة، حيث أنه من المشاكل التي تمر به النساء، حيث أنه من المشاكل التي تؤثر علي النساء والحالة النفسية مما يؤدي إلي كثرة المشاكل في الحياة الزوجية، لذلك تلجأ النساء إلي العلاجات التي تساعد في التخلص من الأكتئاب، وسوف نتحدث في هذا المقال عن الأكتئاب وطرق علاجه.

الاكتئاب النفسي عند النساء واسباب الاكتئاب بعد الولادة
الاكتئاب النفسي عند النساء واسباب الاكتئاب بعد الولادة

علاج اكتئاب ما بعد الولادة:

يعد الأكتئاب النفسي التي تمر به النساء خاصة بعد الولادة من المشاكل التي تنتج عن أسباب قد مرت به المرأة، ولذلك لكيفية علاج الأكتئاب يجب معرفة الأسباب التي نشاء عنهتا الأكتئاب، ومن أهم طرق العلاج هي :

الرعاية المنزلية:

  • دعم أفراد الأسرة والاصدقاء من الاشياء المهمة جدا ويمكنك طلب المساعدة منهم لرعاية الطفل.
  • يجب علي المرأة منح الجسم الوقت الكافي من الرحة .
  • تحرص المرأة علي الانفراد بالزوج وتخصيص له وقت .
  • التخلص من الفراغ وعدم الجلوس بمفردك وقت طويل.
  • العناية بالنظافة الشخصية .
  • تحرص المرأة علي الخروج مع الأصدقاء أو الأقارب للتخلص من الملل .
  • أكتساب الخبرة من الأمهات السابقة .
  • في حالة الأستمرار في حالة الأكتئاب يجب علي المرأة الذهاب للطبيب النفسي .

العلاج الطبى:

  • يجب علي المرأة في حالة تطور الأكتئاب النفسي التواجة الي الطبيب النفسي وطلب العلاج الفردي أو الجماعي.
  • الأشخاص الداعمين لك هى من الاشياء المهمة للمعالجة.
  • الآستشارة الزوجية ربما تكون جزءا من خطة العلاج الخاصة بك.
  • من الضرورى للآشخاص المحيطين بك فهم المرض حتى يتمكنوا من المساعدة.
  • إستخدام العلاجات المهدئة للحد من الأكتئاب .
الاكتئاب النفسي عند النساء واسباب الاكتئاب بعد الولادة
الاكتئاب النفسي عند النساء واسباب الاكتئاب بعد الولادة

الأدوية التي تساعد في علاج الأكتئاب:

في حالة الذهاب للطبيب النفسي، يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية التي تساعد في الحد من الأكتئاب ، ولكن يرشد الطبيب علي تناول الغذاء الصحي وتناول الفيتامينات والحديد قبل الولادة وبعده، ومن تلك الأدوية :

  • الأدوية المضادة التي تساعد في علاج الأكتئاب مثل بروزاك (فلوكستين)، زولوفت (سيرترالين)، باكسيل (بارواكسيتين)، سيليكسا (سيتالوبرام)، يكسابرو (اسكيتالوبرام) أو ايفكسور (فينلافاكسين)، حيث يتم تحديد  الجرعة علي حسب الحالة .
  • وأيضا يمكن العلاج من خلال العلاج الهرموني مثل الاستروجين،ومضاد للاكتئاب وهو الذي يساعد في الحد من الأكتئاب .
  • وأيضا يمكن علاج الأكتئاب والحد منه من خلال إستخدام بعض الأدوية ولكن لا يمكن إستخدامها الإ بعد الوصف من الطبيب، وأيضا في حالة تناول الأدوية يجب علي المرأة الحفاظ علي التغذية السليمة حتي تحافظ علي الرضاعة .
  • أيضا لعلاج حالات الأكتئاب يجب علي المرأة أتباع نظام غذائي صحي، حيث يعد أن التغذية السليمة من العلاجات الفعالة التي تساعد في الحد من الأكتئاب
  • وللتغذية السليمة دور فعال، لذلك سوف نوضح دور التغذية السليمة وهي :

أحماض أوميغا 3 الدهنية: أكدت الدرسات الطبية أن المرأة تحتاج إلي الأحماض أوميغا 3 الدهنية وهي تلك الأحماض التي يقوم الطبيب بوصفها للطبيب، حيث أن المرأة الحامل يمكن له إستخدامها من خلال :2 ملعقة شاي من زيت الجوز، 2-3 قطع سمك السلمون المطبوخ، أو ملعقة صغيرة من زيت بذور الكتان.

الاكتئاب النفسي عند النساء واسباب الاكتئاب بعد الولادة
الاكتئاب النفسي عند النساء واسباب الاكتئاب بعد الولادة

البروتين: يعد لبروتين من العوامل التي تساعد في منح الأمهات الصحة ويساعد في منح الجسم الوجبة الغذائية الكامله، حيث أن المرأة الحامل تحتاج إلي 46 غرام، وذلك يمكن للمرأة منح الجسم البروتين من خلال تناول بعض الأطعمة الغنية بالبروتين مثل : 3 قطع من معظم منتجات اللحوم تحتوي على 25 غراما من البروتين، 3 بيضات كبيرة ما يقرب من 19 غراما و 3 غرام من الجبن السويسري حوالي 15 غراما

الماء: يعد الماء من أهم السوائل التي يحتاجة الجسم خاصة عند النساء الحوامل أو المرضعات، لذلك علي المرأة أن تحمي نفسها من التعرض إلي الجفاف من خلال شرب 8 أكوب من الماء يومياً، وأيضا يمكن شراب العصائر الطازجة التي تساعد في امداد الجسم بالفيتامينات وتزيد من لبن الرضاعة.

الفيتامينات: يعد الفيتامينات من العناصر الهامة التي يحتاجها الجسم، مما يساعد الفيتامينات في الحد من الأكتئاب والتخلص منه، لذلك يجب علي المرأة تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات .

الشهية: في حالة إذا كانت المرأة تمر بحالة من الأكتئاب فتتعرض إلي فقدان الشهية، لذلك يجب عليها الذهاب إلي الطبيب وأتباع العلاج الذي يساعد في فتح الشهية .

علاجات اخرى: لعلاج الأكتئاب الحاد يجب علي المرأة التواجة إلي الطبيب النفسي لعلاج الأكتئاب في بعض الأحيان من خلال إجراء الجلسات، وأحيانا ما تحتاج المرأة إلي 12 جلسة لمدة ساعة، فتلك الجلسات تساعد في التخلص من الأكتئاب بشكل أسرع .

أيضا يجب علي المرأة تعلم كيفية السيطرة علي بكاء الأطفال، حيث أن كثرة بكاء الأطفال يؤدي غلي التوتر والقلق للأمهات، مما يؤدي إلي الدخول في مرحلة الأكتئابن لذلك من المفضل تعلم الأمهات السيطرة علي بكاء الأطفال .

المتابعة: يجب المرأة التي تمر بحالة من الأكتئاب، تحرص علي الماتبعة مع الطبيب لوصف العلاج الصحيح، وتوجيه النصائح التي تلتزم به وتساعدها في فترة العلاج .

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *