الرئيسية / البلدان / كم تبلغ مساحة ليبيا

كم تبلغ مساحة ليبيا

مساحة ليبيا ، دولة ليبيا هي إحدى البلدان العربية الإسلامية التي تقع داخل قارة أفريقيا وعاصمتها طرابلس، ويعتبر الموقع الجغرافي لدولة ليبيا مميزاً حيث يحدها من الجنوب دولتي تشاد والنيجر، ويحدها من الشمال الغربي دولة تونس، ومن الشمال جمهورية مصر العربية ومن الجنوب الشرقي دولة السودان، وفيما يلي من خلال هذا المقال على موقع مركز الفوائد العامة سوف نتعرف على المزيد من المعلومات حول دولة ليبيا

مساحة ليبيا :

تبلغ مساحة ليبيا مليون وسبعمائة وستين ألف (1760000) كم2 ويبلغ طول سواحلها ما يقرب من 1950 كم، وبذلك تعتبر ليبيا هي الدولة رقم 17 على مستوى العالم من حيث كبر المساحة، وهي رابع أكبر دولة داخل قارة أفريقيا، وعلى الرغم من هذه المساحة الكبيرة إلا أن عدد السكان بها قليل جدا؛ فإجمالي عدد السكان في ليبيا لا يتخطى 7 مليون نسمة.

مساحة ليبيا
مساحة ليبيا

تقسيم ليبيا

تنقسم ليبيا إلى ثلاثة مناطق رئيسية وهي:

  • منطقة برقة: تعتبر برقة واحدة من أهم الولايات الموجودة في دولة ليبيا، وهي تنقسم إلى جزئين؛ الأول الجزء الغربي ويبلغ ارتفاعه 548 م ويسمى بالجبل الأخضر، والثاني الجزء الشرقي ويطلق عليه اسم جبل عقبة وهو أقل ارتفاعا من الجزء الغربي حيث يصل ارتفاعه إلى 213 م.
  • منطقة طرابلس: وهذه المنطقة بها أكبر نسبة من عدد السكان في ليبيا وبها العديد من المعالم الجغرافية المختلفة مثل سهل جفارة الذي يأخذ شكل المثلث ويستخدم الجزء الشرقي منه في الزراعة، والسهل الساحلي وهو أشهر معالم ليبيا الجغرافية ويمتاز بمساحة كبيرة وبه أهم المدن الليبية مثل مصراته وطرابلس والزاوية، بالإضافة إلى هضبة حمادة الحمراء المميزة التي تحتوي على الكثير من الجبال والتلال.
  • منطقة فزان: هي إحدى الولايات الهامة في ليبيا أيضاً، وتحتوي على الكثير من الواحات مثل واحة القطرون وبها بعض الأودية كذلك مثل وادي الشاطئ.

السياحة في ليبيا :

تتمتع ليبيا بمناخ معتدل طوال العام كما أنها تحتوي على الكثير من المعالم والآثار السياحية الهامة مما جعل الكثير من السياح على مستوى العالم يقصدونها ومن أهم المعالم السياحية في ليبيا المتاحف والآثار والقطع الأثرية

أولا: المتاحف:

  • المتحف الإسلامي: هذا المتحف موجود في ولاية طرابلس وهو مصمم على طراز إسلامي ويوجد به بعض العملات التي ترجع إلى عصور إسلامية مختلفة.
  • متحف السرايا الحمراء: موجود بقلعة أسرية في طرابلس تسمى السرايا الحمراء، وهو يحتوي على التراث الليبي وكل الحضارات التي مرت على أرض ليبيا كالحضارة العربية والحضارة البيزنطية.

ثانيا: الآثار:

ويوجد في ليبيا أيضا العديد من القطع الأثرية الهامة التي تركتها بعض الدول التي كانت تتولى الحكم في ليبيا، حيث ترك الرومان وكذلك الإغريق الكثير من الآثار السياحية بها.

ثالثا: الأسواق:

أهم ما يميز ليبيا وجود الكثير من الأسواق القديمة والأثرية بها؛ مثل سوق الصناعات والذي تم تأسيسه في عهد الاحتلال الإيطالي لليبيا وقد تم تصميم هذا السوق بنمط إسلامي مميز، ويتميز هذا السوق أيضا بوجود نافورة في مدخله ذات شكل أثري رائع، ويوجد بها سوق آخر يسمى سوق رباع وهو يعتبر أقدم سوق في ليبيا حيث تم إنشاؤه عام 1649 م.


2 تعليقان

  1. دولة ليبيا هي إحدى البلدان العربية الإسلامية التي تقع داخل قارة أفريقيا وعاصمتها طرابلس، ويعتبر الموقع الجغرافي لدولة ليبيا مميزاً حيث يحدها من الجنوب دولتي تشاد والنيجر، ويحدها من الشمال الغربي دولة تونس، ومن الشمال جمهورية مصر العربية ومن الجنوب الشرقي دولة السودان واين هي دولة الجزائر الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *