الرئيسية / صحة وجمال / اضرار الزنجبيل على الريق والكلى والجلد والرحم ومضار الزنجبيل على الضغط

اضرار الزنجبيل على الريق والكلى والجلد والرحم ومضار الزنجبيل على الضغط

اضرار الزنجبيل على الريق والكلى والجلد والرحم ومضار الزنجبيل على الضغط ، على الرغم من فوائد الزنجبيل المتعددة لعلاج الأمراض المختلفة إلا أن الإسراف في تناوله له نتائج عكسيه، وفيما يلي سوف نتعرف على أضرار الزنجبيل عند شربه على الريق وتأثيره الضار كذلك على الجلد والكُلى والرحم وكذلك على ضغط الدم

اضرار الزنجبيل على الريق والكلى والجلد والرحم ومضار الزنجبيل على الضغط

الزنجبيل يعتبر من أهم النباتات العشبية المستخدمة بكثرة على مستوى العالم لأنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر المعدنية الهامة؛ ولكن كل علاج يكون له بجانب فوائده آثار جانبية ضارة خصوصا عند تناوله بكثرة دون إشراف طبي والزنجبيل لا يشذ عن هذه القاعدة، فالإسراف في تناول الزنجبيل يؤثر على الصحة بشكل عام ويؤثر على ضغط الدم ومستوى السكر في الدم وعلى البشرة والدورة الدموية أيضا

اضرار الزنجبيل على الريق والكلى والجلد والرحم ومضار الزنجبيل على الضغط
اضرار الزنجبيل على الريق والكلى والجلد والرحم ومضار الزنجبيل على الضغط

أضرار الزنجبيل على الريق

على الرغم من الدور الكبير الذي يلعبه الزنجبيل في علاج الدوخة والغثيان في الصباح إلا أن الإكثار من شربه على الريق يؤدي إلى حرقة المعدة وانخفاض الضغط وكذلك انخفاض مستوى السكر في الدم مما قد يؤدي إلى الدخول في غيبوبة Coma والوفاة في بعض الأحيان.

أضرار الزنجبيل على الجهاز الهضمي

تناول الزنجبيل بكثرة يؤدي إلى حدوث اضطرابات كثيرة في الجهاز الهضمي حيث يؤدي إلى حدوث ارتجاع المريء وصعوبة في الهضم والإصابة بحرقة ونزيف المعدة والحموضة والإسهال وقد يؤدي إلى انسداد الأمعاء أيضاً.

أضرار الزنجبيل على الكلى

يؤدي الإسراف في تناول الزنجبيل أيضا إلى حدوث خلل في وظائف الكلى ويقلل من قدرتها على تجميع البول وطرده خارج الجسم مما يؤدي في معظم الأحيان إلى الإصابة بالتسمم، كما أن الزنجبيل يتداخل مع بعض الأدوية التي يتناولها الشخص مما يؤثر سلبيا على الكُلى.

أضرار الزنجبيل على الرحم والحمل

كما أن تناول الزنجبيل بكميات كبيرة أثناء الحمل يؤثر على مستوى الهرمونات الجنسية Sexual Hormones مما يعرض المرأة إلى الإصابة بالنزيف والإجهاض في بعض الأحيان؛ ولذلك فعلى المرأة الحامل أن لا تقوم بتناول الزنجبيل خصوصا في شهور الحمل الأولى إلا بعد استشارة الطبيب.

أضرار الزنجبيل لمرضى السكر

أشارت بعض الأبحاث العلمية إلى أن الزنجبيل يخفض مستوى السكر في الدم مما يؤدي إلى الإصابة بحالة Hypoglycemia التي تعني انخفاض مستوى السكر في الدم عن المعدل الطبيعي لأن مستوى السكر في الدم يجب أن لا يقل عن 80 مجم % في حالة السكر العشوائي، ولذلك فإننا ننصح مرضى السكر بعدم تناول الزنجبيل إلا تحت اشراف الطبيب.

أضرار الزنجبيل على الضغط

يعتبر الزنجبيل علاج جيد في حالة مرضى الضغط المرتفع؛ أما في حالة مرضى الضغط المنخفض فالوضع مختلف لأن الزنجبيل يعمل على خفض ضغط الدم وبالتالي إذا تناوله مريض الضغط المنخفض بكثرة يصاب بـ Hypotension ويتعرض للإغماء وإذا لم يتم علاجه فورا قد يفقد حياته.

أضرار الزنجبيل على القلب

كما أن الإسراف في تناول الزنجبيل يهدد سلامة القلب ويجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب عدم تناول الزنجبيل لأنه يسبب خلل في معدل نبضات القلب وحدوث هبوط بالقلب فيكون الإنسان عرضة لتوقف القلب في أي لحظة.

أضرار الزنجبيل على الجلد والبشرة

على الرغم من عدم وجود دراسات تؤكد أضرار الزنجبيل للجلد والبشرة واستخدامه لعلاج بعض الأمراض الجلدية؛ إلا أنه في بعض الأحيان يسبب حدوث الحساسية والإكزيما عند استخدامه مع الأشخاص أصحاب البشرة الجافة أو الحساسة.

أضرار خلطة الزنجبيل والليمون

هذه الوصفة لها فوائد كبيرة ولكنها في نفس الوقت تؤثر على المعدة وتسبب الحرقة والحموضة كما أنها تسبب انقباض الرحم مما يعرض المرأة الحامل عند تناول هذه الوصفة للنزيف والإجهاض.

النسبة المسموح بها من الزنجبيل يوميا

يجب أن لا تتخطى نسبة الزنجبيل التي تتناولها في اليوم 4 جرام، فلعلاج الدوخة والغثيان مثلا يمكنك أن تأخذ 250 ملجم من الزنجبيل على أربع مرات طوال اليوم، كما يمكنك أن تقوم بعمل عصير الزنجبيل أو شاي الزنجبيل عن طريقة إضافة 2 – 4 جرام من الزنجبيل إلى الماء وتتناوله أيضا على مدار اليوم.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *