الرئيسية / صحة وجمال / فوائد التين الطازج للبشرة والشعر والرجيم والحامل

فوائد التين الطازج للبشرة والشعر والرجيم والحامل

فوائد التين الطازج للبشرة والشعر والرجيم والحامل ، لعلك قد تساءلت كثيرا عن الفوائد الصحية والعلاجية التي تعود على الجسم عند تناول التين الطازج، ونحن من خلال هذا المقال سوف نجيب على هذه التساؤلات ونتعرف على أهم فوائد التين للبشرة والشعر والرجيم والحامل والجسم بشكل عام ومتى يجب عدم تناوله

فوائد التين الطازج للبشرة والشعر والرجيم والحامل
فوائد التين الطازج للبشرة والشعر والرجيم والحامل

التين

إن التين Figs واسمه العلمي Ficus carica من الفواكه التي يحبها الكثيرين وتتم زراعته في غرب قارة آسيا وبعض دول الوطن العربي، وترجع فوائد التين إلى أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والألياف الطبيعية والعناصر المعدنية والكربوهيدرات ومضادات الأكسدة وجميعها مواد هامة للمحافظة على الصحة.

فوائد التين الطازج للبشرة والشعر والرجيم والحامل

يستخدم التين منذ زمن بعيد لعلاج مشاكل البشرة والشعر والوزن الزائد والحمل وله قدرة فائقة في التغلب على هذه المشاكل الصحية عند استخدامه طازج أو جاف أو تناول مربى التين

فوائد التين الطازج للبشرة

أشارت احدى الدراسات العلمية إلى أن التين به العديد من المواد المضادة للأكسدة التي تهاجم الجذور الحرة وتمنع تأثيرها الضار على خلايا الجلد ويساعد على إنتاج الكولاجين أيضا ولذلك فهو يساعد على علاج التجاعيد وتأخير ظهورها وتقليل عمقها.

ودراسة أخرى أيضا أشارت إلى أن التين يساعد على خفض نسبة الميلانين وتقليل فقدان الماء من البشرة وتقليل إفراز الدهون والزهم من خلايا البشرة ويعمل على ترطيب البشرة أيضا وحمايتها من الجفاف وعلاج حب الشباب والنمش.

والتين أيضا يساعد على تجديد خلايا الجلد ويمكن استخدامه لذلك عن طريق تقطيع ثمرة تين وهرسها وإضافة ملعقة من العسل أو الزبادي إليها ثم وضعها على الوجه لمدة 5 دقائق ثم غسلها بالماء الفاتر.

ويساعد أيضا على علاج التهابات الجلد المختلفة وعلاج الدمامل والخراج كما يساعد على زيادة نعومة البشرة ويستخدم لذلك عن طريق خلط 5 ثمرات تين معا وإضافة ملعقة من الشوفان  والحليب ونصف معلقة من الزنجبيل ويتم خلط هذه المكونات معا جيدا ووضع الخليط على الوجه لمدة 5 دقائق وتكرار ذلك مرتين أسبوعياً

فوائد التين الطازج للشعر

يساعد التين على زيادة رطوبة ولمعان ونعومة الشعر ويستخدم موضعيا عن طريق تدليك فروة الرأس به، وهو أيضا يعالج مشكلة تساقط الشعر التي تعاني منها عدد كبير من النساء نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين C وفيتامين E وعنصر المغنيسيوم  وهذه المواد تساعد على تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس وتسريع نمو الشعر.

فوائد التين الطازج للرجيم

نظرا لاحتواء التين على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية الطبيعية فإن الإكثار من تناوله يساعد على الشعور بالشبع لوقت طويل وبالتالي تقل كمية الطعام التي تتناولها مما يساعد على فقدان الوزن الزائد بالجسم، وهو عنصر هام في الرجيم والحميات الغذائية المختلفة نظرا لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن الهامة فيساعد على عمل توازن صحي ويمنع الجسم من التعرض للخطر بسبب نقص هذه المواد الغذائية أثناء الرجيم.

فوائد التين الطازج للحامل

يحتوي التين على نسبة مرتفعة من عنصري الكالسيوم والحديد وبالتالي فهو يحمي المرأة من التعرض إلى الأنيميا وهشاشة العظام والمضاعفات التي تصاب بها الكثيرات من النساء في الشهر التاسع من الحمل، كما يحتوي التين أيضا على نسبة عالية من فيتامين B وحمض الفوليك مما يساعد على تعزيز صحة الجنين وتكوين جهازه العصبي وحمايته من التشوه.

فوائد التين الطازج للجهاز الهضمي

يساعد التين على تحسين وظائف الجهاز الهضمي وتسهيل عملية الهضم وعلاج الإمساك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية، ويستخدم لذلك عن طريق نقع ثمرتين تين في الماء طوال الليل وإضافة ملعقة من العسل إليهم في الصباح وتناولهم وبذلك سوف يساعد على الشعور بالارتياح في المعدة والقولون والجهاز الهضمي بشكل عام.

فوائد التين الطازج للقلب

يساعد التين على خفض مستوى الدهون في الدم؛ فهو يساعد على خفض نسبة الدهون الثلاثية Triglyceride التي تعتبر السبب الرئيسي في أمراض القلب، ويحتوي التين أيضا على مادة البكتين وهي أحد الألياف القابلة للذوبان والتي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار LDL الذي يؤدي إلى الإصابة بالأمراض القلبية وتصلب الشرايين.

كما يحتوي التين على نسبة من الحمض الدهني أوميجا – 3 وكذلك أوميجا – 6 اللازمين للحفاظ على صحة القلب.

فوائد التين الطازج لعلاج الأنيميا

نقص نسبة عنصر الحديد في الدم يؤدي إلى الإصابة بأنيميا نقص الحديد؛ والتين غني بعنصر الحديد ولذلك فإن تناوله يساعد على علاج الأنيميا والوقاية منها ويرفع نسبة الهيموجلوبين في الدم ولذلك فهو مهم للأطفال في مرحلة النمو والمراهقة.

فوائد التين الطازج للوقاية من سرطان الثدي

التين من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف؛ وتشير الأبحاث إلى أن النساء اللاتي يتناولن المزيد من الألياف الغذائية خلال مرحلة المراهقة ومرحلة البلوغ يكونوا أقل عرضة للوقوع فريسة لسرطان الثدي

وارتبط ارتفاع تناول الألياف مع انخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي بشكل عام بنسبة 16 % وبنسبة 24 % من خطر الإصابة بسرطان الثدي بعد سن اليأس

كما يحتوي التين أيضا على العناصر الغذائية التي تحمي من الإصابة بسرطان الثدي بعد انقطاع الطمث.

فوائد التين الطازج لضغط الدم

عندما تحصل على نسبة منخفضة من البوتاسيوم ونسبة مرتفعة من الصوديوم يؤدي ذلك إلى حدوث خلل في توازن نسبة الصوديوم إلى نسبة البوتاسيوم في الدم وهذا يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم؛ والتين له القدرة على استعادة التوازن بين نسبة الصوديوم والبوتاسيوم في الدم مرة أخرى ولذلك فهو يحمي من ارتفاع ضغط الدم.

فوائد التين الطازج للجهاز التناسلي

تناول التين يساعد على علاج الأمراض التناسلية المختلفة كالالتهابات والأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي ويعمل كذلك على تهدئة الأعراض المصاحبة لهذه الأمراض.

فوائد التين الطازج للعلاقة الزوجية

يساعد تناول التين كذلك على تعزيز القدرة الجنسية وزيادة الخصوبة نظرا لأنه يحتوي على الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك وهذه العناصر تساعد على إنتاج الهرمونات الجنسية مثل الاستروجين والاندروجين

كما أن التين يساعد كذلك على علاج العجز الجنسي والعقم ويعالج ضعف الانتصاب وهذا يرجع إلى احتوائه على حمض أميني مسؤول عن إنتاج حمض النيتريك الذي يقوم بدوره بتوسيع الأوعية الدموية ويزيد من تدفق الدم إلى كافة أجزاء الجسم بما فيها الأعضاء التناسلية.

فوائد التين الطازج للنظر

مع تقدم السن يصاب الإنسان بمرض التنكس البقعي الذي يؤدي إلى فقدان البصر، وتناول التين يحمي من الإصابة بهذا المرض وهذا يرجع إلى احتواء التين على نسبة مرتفعة من فيتامين A الذي يحمي العين ويمنع حدوث تلف بالشبكية.

فوائد التين الطازج للعظام

يحتوي التين على عناصر الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم التي تقوي العظام وتعمل على زيادة كثافتها وتحمي من تكسير العظام أو الإصابة بهشاشة العظام مع التقدم في السن، وعنصر البوتاسيوم على وجه الخصوص يساعد على تقليل نسبة الكالسيوم التي تخرج من الجسم في البول.

فوائد التين الطازج لمرضى السكري

يساعد التين وأوراق التين على ضبط مستوى السكر في الدم بشكل ممتاز ويمنع الارتفاع المفاجئ للسكر في الدم بعد تناول الوجبات المختلفة.

تحذير: على الرغم من فوائد التين المتعددة إلا أن الإسراف في تناوله يكون له بعض الآثار الجانبية الضارة كالإصابة بالإسهال الشديد كما أن به محتوى عالي من السكر ولذلك فهو يسبب تآكل الأسنان وتسوسها، وبعض الأشخاص يكون لديهم حساسية تجاه بعض المواد الموجودة في التين وهنا يجب التوقف عن تناوله لأنه قد يؤدي إلى حدوث نزيف في الجهاز الهضمي.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *