الرئيسية / الإسلام / ادعية / دعاء لجلب الرزق بسرعة

دعاء لجلب الرزق بسرعة

دعاء لجلب الرزق بسرعة ، قدَّر الله سبحانه وتعالى لكل إنسان رزقه في اللوح المحفوظ من قبل خلق السماوات والأرض، وعلى الإنسان أن يعمل ويأخذ بالأسباب حتى يحصل على رزقه متوكلاً على الله في سعيه لهذا الرزق، ومن أهم وسائل سِعة الرزق الدعاء، ولذلك فإننا على موقع مركز الفوائد العامة اليوم سوف نقوم بعرض مجموعة من الآيات القرآنية والأدعية التي تتحدث عن الرزق

دعاء لجلب الرزق بسرعة

من أجمل الأدعية التي تساعد على جلب الرزق بسرعة قول: “اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقربه، وإن كان قريباً فيسره، وإن كان قليلا فكثره، وإن كان كثيراً فبارك لي فيه”.

الإكثار من قول: “اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك”، وقول:”اللهم اغفر لي ذنبي، ووسع في داري، وبارك في رزقي”، ودعاء سيدنا موسى: “رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير”.

دعاء لجلب الرزق بسرعه
دعاء لجلب الرزق بسرعة

وكثرة الاستغفار أيضا بصيغ الاستغفار المختلفة وخصوصا دعاء سيد الاستغفار تساعد على جلب الرزق وزيادة النعم؛ حيث قال الخالق جل وعلا: “فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا * يرسل السماء عليكم مدرارا * ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا”. ولذلك فإذا أردت الرزق الواسع والنعم الكثيرة فاحرص على تخصيص ورد يومي من الاستغفار لا يقل عن 1000 مرة باليوم أو أكثر اذا استطعت.

كثرة الدعاء والمناجاة لله سبحانه وتعالى تساعد على جلب النعم وتحقيق الأمنيات، حيث يقول رسول الله صل الله عليه وسلم: “ما من أحد يدعو بدعاء إلا أتاه الله ما سأل، أو كف عنه من السوء مثله، مالم يدعو بسوء أو قطيعة رحم”.

وكثرة الصلاة والسجود لله عز وجل كذلك تساعد على استجابة الدعاء لقول رسول الله: “أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد؛ فأكثروا الدعاء”.

تحري أوقات إجابة الدعاء

يمكننا أن ندعو الله سبحانه وتعالى في أي وقت ولكن هناك بعض الأوقات التي يكون الدعاء بها مستجابا وأهم هذه الأوقات:

  • هناك ساعة في يوم الجمعة يكون فيها الدعاء مستجاب لقول رسول الله : “في يوم الجمعة ساعة لا يوافقها مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله خيراً إلا أعطاه” وقد اجتهد العلماء في تحديد وقت هذه الساعة فبعضهم ذهب إلى أنها وقت إقامة صلاة الجمعة، والبعض الآخر ذهب إلى أنها قبل صلاة المغرب بوقت قليل.
  • بين الآذان والإقامة يكون الدعاء مستجاب، وبعد الانتهاء من الصلاة أيضا يكون الدعاء مستجاب.
  • أوقات السحر؛ وهي تعني الثلث الأخير من الليل يكون الدعاء بها أيضا مستجاب.
  • عند هطول الأمطار يكون الدعاء مستجاب
  • ليلة القدر وفي يوم عرفة يكون الدعاء كذلك مستجاب
  • وفي حالة الاضطرار واللجوء إلى الله سبحانه وتعالى يكون الدعاء مستجاب لقوله سبحانه وتعالى: “أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء”.

ويفضل أن يلتزم الإنسان بآداب الدعاء، بأن يكون متوضأ ومستقبلا للقبلة قدر الإمكان، وأن يبدأ الدعاء بحمد الله وشكره والثناء عليه والصلاة والسلام على رسول الله صل الله عليه وسلم وأن يختم دعاءه أيضا بالحمد والصلاة على رسول الله مع الإلحاح على الله في الدعاء واليقين بالإجابة.

أسباب تأخر الرزق

قد يظل الإنسان يدعو لأوقات طويلة بسعة الرزق وهو لا يعلم أنه يرتكب بعض الذنوب والأخطاء التي تؤدي إلى تأخر الرزق ومن أهم أسباب تأخر الرزق:

  • المال الحرام والربا من أهم أسباب تأخر الرزق وزوال البركة وقد جاء عن رسول الله قوله: “ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر، يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب، ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغذي بالحرام، فأَّنى يستجاب له”.
  • غياب صلة الرحم بين الإخوة والأهل والأقارب يعتبر معصية لله سبحانه وتعالى ويترتب عليه ضيق الرزق وتأخره.
  • الظلم والجور على عباد الله الضعفاء وقسوة القلب أيضا من أسباب غضب الله وانقطاع الرزق
  • كثرة الوقوع في الذنوب وذنوب الخلوات والجهر بالمعصية يسبب تأخر الرزق.
  • عدم الامتثال لأوامر الله سبحانه وتعالى في أداء الفرائض المختلفة كالصلاة والصيام والزكاة من أسباب ضيق الرزق.
  • الإعراض عن ذكر الله كذلك يعتبر من أسباب تأخر الرزق مصداقا لقوله تبارك وتعالى: “ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكاً”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *