فوائد عصير الليمون‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 15 أغسطس 2018 - 16:04 Wednesday , 23 January 2019 - 07:17 فوائد عصير الليمون‎ Benefits-ginger.com‎
فوائد عصير الليمون‎

فوائد عصير الليمون ، ثمار الليمون أحد أنواع الفاكهة الحمضية التي تنمو على شجرة دائمة الخضرة، هذه الثمار تتميز بطعمها المر ولونها الذي يتراوح بين الأصفر والأخضر، كانت تزرع بكثرة في بلاد آسيا فهى تعتبر موطنها الأساسي، إلى أن انتشرت في معظم بلاد العالم، تعددت إستخدامات الليمون فأصبح يدخل في تحضير بعض الأطباق كأطباق السلطة والطهي والحلويات وغيرها.

كما أن قشور الليمون لها دورها أيضاً إذ أنه تستخرج بعض من زيت الليمون، الذي يدخل في الكثير من الأغراض الطبية وهذا يرجع إلى وجود كمية كبيرة من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، كما أن ثمار الليمون تتميز بتعدد خصائصها المطهرة للجسم فهذه الثمار تسهم في التخلص من كمية السموم المخزنة داخل الجسم.

فوائد الليمون للجنس والحامل والرجيم والشعر افضل 20 فائدة لليمون

ايمون

فوائد عصير الليمون الصحية:

فوائد عصير الليمون لحل مشاكل المعدة:

فوائد قشر البصل – تقرير ضخم عن أفضل فوائد عصير البصل وقشره

أشارت الدراسات العلمية الحديثة إلى أن عصير الليمون مهم جداً في حل مشاكل المعدة التى يتعرض لها العديد من الأشخاص حيث أنه يسهم في حل مشكلة الهضم كعلاج عسر الهضم والإنتفاخ والغثيان، وهذا عن طريق تناول كوب واحد من عصير الليون الساخن، هذا المشروب يعطي البطن الشعور بالراحة عند تناوله بإنتظام.

هذا بالإضافة إلى دور عصير الليمون في إعادة تنظيم حركة الإخراج من المعدة، كما أن تناول عصير الليمون يزيد من نشاط الكبد عن طريق تعزيز إفراز الصفراء، ويستخدم عصير الليمون كوسيلة فعالة لعلاج مشكلة الإمساك، ولذلك فهو يستخدم في كثير من الأحيان كمنق للدم.

وقد أشارت البحوث العلمية الحديثة إلى أن عصير الليمون يلعب دور فعال في التخلص من كمية الغازات المتراكمة داخل المعدة وهذا يرجع إلى وجود حمض الماليك ضمن مكوناته وهذا الحمض له فاعليته في التخلص من الآثار الضارة للإنزيمات والتي تسبب في أغلب الأحيان حدوث تراكم في الغازات، مما يؤدي إلى الإصابة بالإنتفاخ.

وتتعدد طرق إستخدام عصير الليمون في علاج الإضطرايات والمشاكل الهضمية حيث ينصح بتناول كوب من عصير الليمون الساخن على الريق وقبل الإفطار بنصف ساعة على الأقل، ومن الممكن أيضاً إستخدام عصير الليمون مع إضافة ملعقة من زيت الزيتون إلى طبق السلطة، أما عن طريقة حل مشكلة عسر الهضم فهى عن طريق إضافة عصير نصف ليمونة إلى كمية بسيطة من بيكربونات الصوديوم وبعد تقلبيها جيداً يتم تناولها.

فوائد عصير الليمون

فوائد عصير الليمون لمرضي السكر:

أكد العديد من الأطباء ان عصير الليمون له دور قوي في التحكم في مستويات السكر في الدم وإعادة تنظيمها وهذا عن طريق تنظيم حركة المعدة والجهاز الهضمي، حيث انه مع سرعة إمتصاص وهضم الدهون والكربوهيدرات تساعد في تنظيم مستوي السكر في الدم.

وفيتامين “C” المعروف بدوره الفعال كمادة مضادة للأكسدة يساعد في حماية الجسم من الأمراض الخطيرة كالسرطان وأمراض القلب وإرتفاع ضغط الدم، فالأشخاص الذين يعانون من هذا المرض يصابون من إنخفاض في نسبة هذا الفيتامين في الجسم، حيث أن زيادة مستويات السكر في الدم تسبب صعوبة في إمتصاص هذا الفيتامين في خلايا الجسم، من الممكن الحصول على الكمية المناسبة من هذا الفيتامين عن طريق تناول عصير الليمون يومياً.

هذا بجانب دور فيتامين “C” في زيادة إفراز مادة الكولاجين والتى بدورها تساعد في الحفاظ على مرونة الجلد والعظام والغضاريف والأوعية الدموية، وأيضاً يساعد في خفض مستويات السكر المرتفعة في الدم، ولذلك فمن الأفضل تناول ما يكفي للحصول على 1 جرام من فيتامين “C” يومياً لتنظيم مستويات السكر في الدم.

كما أن عصير الليمون له دور فعال في خفض نسبة الدهون والكوليسترول في الدم، ولقد أشار الدكتور “مصطفي نوفل” أحد أطباء علوم التغذية بجامعة الأزهر أن عصير الليمون يحتوي على بعض المركبات الخافضة لمعدل إمتصاص الجلوكوز في الجسم مما يساعد في زيادة إنتاج الأنسولين، ومن بين هذه الركبات مركب “الفايتوبكتين” وهذا المركب  له فاعليته في حماية مريض السكر من إرتفاع نسبة الجلوكوز في الدم.

فوائد الباذنجان للجنس والرجيم واحتوائه على الفياجرا

فوائد عصير الليمون لعلاج أمراض السرطان:

من أهم فوائد عصير الليمون أنه يساعد في التخلص من الأمراض السرطانية المختلفة إذ أنه يحتوي ضمن مكوناته على بعض مركبات الفلافونويد كالإيروسيترون والهيستبريدين، وهذا المركبات لها فاعليتها في حماية الجسم من التعرض للأمراض السرطانية الخطيرة، كما أن فيتامين “C” الموجود في عصير الليمون يساعد على زيادة الفائدة الصحية لمركبات الفلافونويد بنسبة 100%.

كما أشارت التجارب العلمية إلى أن عصير الليمون يحتوي على مركب الليمونويد والذى تحفز من إنتاج وتنشيط إنزيم الجلوتاثيون في الجسم وهذا الإنزيم معروف بدوره الفعال في التخلص من المواد السمية الضارة في الجسم والتى تسبب الإصابة ببعض الأورام.

فوائد عصير الليمون لعلاج أمراض ضغط الدم:

يتميز عصير الليمون بإحتوائه على بعض الخصائص الفعالة للتحكم في مستوى ضغط الدم حيث أن استهلاك الجسم من فيتامين “C” يساعد على إنخفاض من كمية ضغط الدم المرتفع، كما أن عصير الليمون يحتوي على نسبة من أكسيد النيتريك والذى بدوره يحفز من عملية استرخاء الأوعية الدموية في الجسم وبالتالي يساعد في عملية خفض ضغط الدم المرتفع.

هذا بالإضافة إلى أن عصير الليمون يحتوي على نسبة من البوتاسيوم والذى يسهم في تنظيم مستويات ضغط الدم في الجسم وذلك لأنه يعيد توازن السوائل داخل الجسم، وبالتالي فإن عصير الليمون له فاعليته في علاج مشاكل ضغط الدم المرتفع.

145730hayah

فوائد عصير الليمون لآلام الأسنان:

من بين فوائد عصير الليمون انه يستخدم في الحفاظ على صحة الأسنان حيث أنه يسهم في التخلص من مشاكل الأسنان والآلام الناتجة عنها، وهذا عن طريق إستعمال عصير الليمون كمضمضة، كما أنه من الممكن إضافة بعض قطرات عصير الليمون إلى فرشاة الأسنان عند غسيلها بالمعجون، وأيضاً يستخدم عصير الليمون كحل لمشاكل اللثة والنزيف وهذا أيضاً عن طريق إستعماله كمضمضة.

فوائد عصير الليمون للتخلص من أعراض البرد:

من المعروف أن عصير الليمون أحد الوسائل الفعالة لعلاج نزلات البرد والزكام والسعال وأيضاً إلتهابات الحلق، وهذا يرجع إلى إحتوائه على نسبة عالية من فيتامين “C” حيث أن عصير الليمون يوفر لجسم الإنسان من يعادل 80% من هذا الفيتامين يومياً، وقد أشارت الدراسات العلمية أن فيتامين “C” يستخدم في تقوية جهاز المناعة.

كما أن عصير الليمون يحفز الجسم من زيادة إنتاج كريات الدم البيضاء والتى تستخدم في مقاومة الفيروسات والميكروبات التى تسبب الإصابة بمرض الإنفلونزا، هذا بالإضافة إلى أن عصير الليمون له دور فعال في التخلص من الأعراض التى تنتج عن نزلات البرد كالحنى، ومن أفضل الطرق لإستخدامه كعلاج نزلات البرد هى بإضافته إلى كوب من الشاي الأسود أو الأخضر.

فوائد عصير الليمون للأظافر:

كما أن عصير الليمون له دور مهم جداً للأشخاص الذين يبحثون عن طرق فعالة لجمال الأظافر إذ أنه يساعد على زيادة لمعان الأظافر وجعلها أكثر نظافة، وهذا عن طريق إضافة ملعقتين من عصير الليمون إلى ملعقة من معجون الأسنان وبعد ذلك نستخدم فرشاة صغيرة لتنظيف الأظافر، وبعد أن نتركها لمدة دقيقة على الأقل نشطفها بالماء الدافئ.

فوائد عصير الليمون للبشرة:

فوائد البامية للجنس والشعر والبشرة والحامل والسكر

عصير الليمون من أفضل الوسائل لحماية البشرة من المشاكل التى تتعرض لها بإستمرار ولذلك فهو يدخل في الكثير من التركيبات الطبيعية للبشرة، فإحتوائه على كمية كبيرة من فيتامين “C” يحفز من إنتاج مادة الكولاجين، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من حامض الستريك والذى يساعد في التخلص من حبوب الشباب والبثور الموجودة في الوجه.

كما أن عصير الليمون يحتوي على كمية من المواد المضادة للأكسدة ولذلك فهو يستخدم كمطهر للبشرة إذ أنه يساعد في التخلص من السموم والشوائب التى تتعلق بالبشرة بصورة مستمرة، فعصير الليمون من الوسائل الفعالة التى تستخدم في التخلص من الحبوب والهالات السوداء وذلك عن طريق إستخدامه كقناع للبشرة لمدة أسبوع أو اثنين وبهذا تتخلص من معظم مشاكل البشرة.

هذا بالإضافة إلى إماكنية إستخدام عصير الليمون للتخلص من خلايا الجلد الميتة وهذا عن طريق إضافة عصير ليمونة واحدة كمية بسيطة جداً من الماء مع ملعقة من السكر وإمرارها على الوجه بإستخدام قطعة من القطن، ويستخدم عصير الليمون للتخلص من علامات التجاعيد والخطوط الدقيقة وهذا بإضافة كمية من عصير الليمون مع ملعقة من العسل وقطرة من الزيت الحلو ونضع الخليط على الوجه بعد تقليبه جيداً ومن ثم نتركه لمدة 20 دقيقة على الأقل وفيما بعد نشطف الوجه بالماء الفاتر.

ويستخدم عصير الليمون أيضاً كعلاج للبشرة الدهنية فهو يساعد في التخلص من كمية الدهون التى تفرزها خلايا البشرة وهذا بإضافة عصير نصف ليمونة إلى كوب به 10 ملاعق من اللبن الخام الغير مغلى فنجد أن اللبن تخثر وإذا لم يكن كذلك نضيف عصير نصف الليمونة الآخرى وبعد ذلك نغمس قطعة من القطن ونمسح به الوجه واليدين، وبعد أن يجف نشطف الوجه بالماء الدافئ جيداً.

b0c6d3b015b349604ccf484948e667e3f56a338b

فوائد عصير الليمون للشعر:

فوائد الفراولة للجنس والجسم والبشرة والشعر والرجيم

أشارت العديد من التجارب العلمية أن عصير الليمون له فاعلية ممتازة للتخلص في مشاكل الشعر كالتساقط والقشرة وغيرها حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين “C” وحامض الستريك ولذلك فإن عصير الليمون له فاعلية كبيرة في تقوية جذور الشعر وزيادة كثافته، هذا بالإضافة إلى أنه يستخدم كمرطب طبيعي للشعر.

ويستخدم عصير الليمون في التخلص من مشاكل الشعر الدهني وهذا عن طريق إعادة تنظيم الغدد الدهنية في فروة الرأس بإستخدام فيتامين “C”، فعند إستخدام عصير ثمرتين من الليمون مع لتر من الماء ونخلطهم جيداً ونشطف بهم الشعر، وبهذا يتم التخلص من مشاكل الشعر الدهني.

أما عن طريقة إستخدام عصير الليمون للتخلص من القشرة فهذا يتم عن طريق إضافة 3 ملاعق من عصير الليمون إلى بيضة واحدة وبعد ذلك ندلك فروة الرأس جيداً ونتركه لمدة لا تقل عن ساعة، ومع الإستعمال اليومي لهذا الخليط لمدة شهر يتم التخلص من مشكلة القشرة تماماً، أما بإضافة عصير الليمون إلى حليب جوز الهند وندلك به فروة الرأس مرة واحدة أسبوعياً يتم التخلص من مشكلة تساقط الشعر.

7ccb97612017729678b446a1f5bc333525e909ff

فوائد عصير الليمون للتخسيس:

فوائد الجرجير للرجيم

من أهم ما يميز عصير الليمون أنه يساعد في خسارة الوزن الزائد في الجسم إذ أنه يمهد الطريق للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الوزن الزائد، كما أكد خبراء التغذية إلى ضرورة تناول ربع لتر من عصير الليمون يومياً للحفاظ على الجسم، أما الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد فمن الأفضل تناول نصف لتر من عصير الليمون يومياً وهذا لأن كثرة السوائل تحفز الجسم من خسارة الوزن الزائد.

فمن المعروف أن الكلى تخزن كمية من الدهون إذا لم تحصل على كمية كافية من السوائل بصورة يومية، كما انها تحتاج إلى الماء لتطرد السموم الموجودة في الجسم نهائياً، وبالتالي تخرج هذه السموم سواء في البول أو في العرق، ولذلك فمن الأفضل تناول عصير الليمون الساخن بإنتظام لحرق الدهون المتراكمة داخل خلايا الجسم.

فوائد عصير الليمون للحامل:

من أفضل أدوار عصير الليمون أن يساعد في الحفاظ على مستوى الصحة العام للمرأة الحامل حيث أنه يحتوي على كمية كبيرة من حمض الفوليك وهذا الحمض مهم جداً أثناء فترة الحمل حيث أن نقصه في جسم المرأة الحامل من الممكن أن يسبب الإصابة بالتشوهات الخلقية والعصبية للطفل.

هذا بالإضافة إلى أن الليمون أحد الفاكهة الحمضية التى تحتوي على نسبة عالية من فيتامين “C” الذى يعمل على مقاومة العدوى والبكتيريا، حيث أنه من الوسائل الفعالة التي تنتج الكولاجين وهو أحد البروتينات التى تعمل على نمو الأوتار والعظام والغضاريف عند الجنين، كما أن فيتامين “C” الموجود في عصير الليمون يسهم في عملية إمتصاص الحديد.

969191

فوائد الطماطم للجنس والحامل والشعر والرجيم

أضرار عصير الليمون:

أشارت المواقع الطبية أن تناول عصير الليمون آمن وليس له أى من الآثار السلبية للأشخاص العاديين أما بالنسبة لإستعماله الموضعي فيجب عدم التعرض لأشعة الشمس المحرقة حتى لا تسبب حرق الشمس الضارة، وأيضاً هناك بعض الآثار الجانبية للمرأة الحامل عند تناوله بكميات كبيرة، ولذلك يجب استعماله وتناوله بحرص، حتى لا يتعرض الفرد للآثار الجانبية السلبية.

فوائد الجنزبيل