فوائد المورينجا للجسم والبشرة والعناية بفروة الرأس‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 15 أغسطس 2018 - 18:01 Wednesday , 23 January 2019 - 07:11 فوائد المورينجا للجسم والبشرة والعناية بفروة الرأس‎ Benefits-ginger.com‎
فوائد المورينجا للجسم والبشرة والعناية بفروة الرأس‎

فوائد المورينجا ، المورينجا أحد النباتات المشهور في مختلف أنحاء العالم إذ أنها بتعدد فوائدها وإستخداماتها للإنسان. بدأت زراعة نبات المورينجا في بلاد أفريقيا ومنها انتشرت إلى مختلف أنحاء العالم فأصبحت تزرع في كل من أمريكا اللاتينية وأمريكا الجنوبية والهند وأندونسيا وغيرها من دول العالم.

تتميز المورينجا بشهرتها في العالم أجمع بإستخداماتها المختلفة حيث أن نبات المورينجا كان يستخدم في الطب الشعبي في علاج الكثير من الأمراض الشائعة بين الناس. كما أنها تستخدم كوسيلة علاجية لتآكل التربة وتنقية الماه من الشوائب والرواسب.

هذا بجانب فوائد المورينجا في العناية بفروة الرأس والحفاظ على صحة وسلامة الشعر حيث أشارت العديد من البحوث إلى أن المورينجا تدخل في تحضير بعض التركيبات والوصفات التجميلية لعلاج مشاكل الشعر والبشرة.

ومن بين إستخدامات المورينجا المتعددة أنها تساعد في طباعة المنسوجات والمبيدات الحشرية وزيوت التزليق والزخرفة ومنتجات الألياف. هذا بالإضافة إلى مذاقها المميز كنوع من أنواع التوابل التى تضيف إلى الطعام السحر الخاص بها.

ويتميز نبات المورينجا أن كل جزء فيه له سحر خاص ينفرد به عن الجزء الآخر ولهذا نجد أن أوراق وهور نبات المورينجا وأيضاً البذرة والزيوت المستخلصة منه لها اعلية ممتازة للإنسان. كل هذه الأجزاء صالحة للتناول والإستخدام.

فوائد زيت الخردل للشعر وكيفية معالجة الشعر بزيت الخردل

moringa-oleifera-powder-and-seeds

القيمة الغذائية لنبات المورينجا :

أشارت الدراسات والبحوث العلمية إلى أن نبات المورينجا أحد الأعشاب الطبيعية التى تتميز بقيمتها الغذائية العالية حيث أنها تعتبر أحد المصادر الغذائية الغنية بالمعادن والفيتامينات والعناصر الضرورية للجسم.

حيث أشار العلماء والخبراء المتخصصين إلى أن نبات المورينجا يحتوي على نسبة عالية جداً من فيتامين “C” والتى تتعدي تلك النسبة الموجودة في البرتقال بسبع أضعاف. كما أن نبات المورينجا يحتوي ضمن مكوناته على نسبة كبيرة من فيتامين “أ” تصل إلى أربعة أضعاف تلك النسبة الموجودة في الجزر.

كما أن نبات المورينجا يعتبر أحد المصادر الطبيعية الغنية بعنصر الكالسيوم الضروري لجسم الإنسان حيث أن المورينجا يحتوي على ما لا يقل عن أربعة أضعاف تلك النسبة الموجودة في الحليب.

هذا بالإضافة إلى أن نبات المورينجا يحتوي على مجموعة قوية من العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان حيث أشارت البحوث العلمية إلى أن نبات المورينجا يعتبر الموطن الرئيسي لكل من الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والمغنسيوم والفوسفور والزنك. كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية.

وأيضاً يحتوي المورينجا على مجموعة من البروتينات القوية والمواد المضادة للأكسدة المعروفة بدورها الفعال في حماية جسم الإنسان من التعرض للأمراض المختلفة. أما عن أوراق المورينجا فنجد أنها تحتوي على نسبة من الفيتامينات المختلفة فنجد أنها تحتوي فيتامين A  وفيتامين B1 وفيتامين B2 وفيتامين B3  وفيتامين B6 وفيتامين C.

فوائد قشر الرمان تعرف على افضل فوائد قشر الرمان المطحون واضراره

how-to-make-liquid-stevia-types

فوائد المورينجا لجسم الإنسان :

تعتبر المورينجا أحد الوسائل العلاجية الأساسية لجسم الإنسان حيث كثيراً ما كانت تستخدم في الطب الشعبي القديم كبديل لعلاج الكثير من الأمراض كأمراض السكر والكبد والضغط والكثير غيرها. كما أكد مجموعة من الخبراء المختصين بفوائد المورينجا في العناية بفروة الرأس والحفاظ على صحة البشرة؛ وفيما يلي بعض من أهم فوائد المورينجا الصحية:

  • أشادت الدراسات والبحوث العلمية بفوائد المورينجا في علاج الآلام الناتجة عن الإصابة بقرحة المعدة حيث أنها أحد الوسائل العلاجية الفعالة التى تسهم بدورها في علاج الإضطرابات والمشاكل التى تصيب الجهاز الهضمي وأيضاً الإلتهابات التي تصيب المعدة والإثنى عشر.
  • كما أن المورينجا له فاعلية ممتازة في علاج أمراض الكبد المختلفة إذ أنه يحتوي على بض من الخصائص العلاجية التى تساعد في الحد من إلتهابات الكبد وأمراض تليف الكبد والأمراض الآخري التى تنتج عن تعاطي المخدرات والكحول.
  • ومن بين فوائد المورينجا أيضاً انه يساعد في علاج أمراض الجهاز التنفسي المختلفة حيث أنها تسهم بدورها في علاج مشاكل الربو فمع تناول المورينجا وبإنتظام يساعد في تخفيف أعراض تشنج الرئتين والحساسية.
  • هذا بالإضافة إلى أن نبات المورينجا يعمل على علاج مشاكل ضغط الدم حيث أنه أحد الوسائل العلاجية الفعالة التى تساعد في علاج أمراض الجهاز العصبي المختلفة. وبهذا فإن المورينجا تساعد في خفض مستويات ضغط الدم المرتفع.
  • كما اشارت الدراسات والبحوث العلمية إلى أن نبات المورينجا له فاعلية ممتازة في إعادة تنظيم مستويات السكر في الدم حيث أنه يحتوي على بعض الآثار العلاجية التى تسهم في تخفيف مستويات السكر المرتفعة في البول والدم.
  • ومن أهم فوائد المورينجا أنه يساعد في حماية الجسم من التعرض لأمراض السرطان المختلفة والخطيرة. وهذا لأن المورينجا تحتوي على بعض من مركبات الفينول ومجموعة من العناصر الغذائية النباتية والتى تحتوي على مجموعة من الخصائص المقاومة لنمو الخلايا السرطانية وإنتشارها في الجسم. ولهذا مع تناول المورينجا بإنتظام يساعد في علاج الأورام السرطانية الخطيرة.
  • كما أن المورينجا لها فاعلية كبيرة في حماية الجسم من التعرض لأمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية حيث أنها تحتوي على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة والتى تخفيف من مستوى تلف القلب. كما أن تناول أوراق المورينجا بإنتظام يسهم بدوره في الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الجسم.
  • كما أشارت الدراسات والبحوث العلمية إلى فوائد المورينجا في في تخفيف حرقان البول. حيث أكدت نتائج تلك الدراات على أن أوراق وزهور المورينجا تعمل على زيادة إدرار البول. هذا بالإضافة إلى أن نبات المورينجا تخفف من مستوى الأوكزالات في الجسم والتى تسبب تكوين حصوات الكلي.

فوائد الزبيب الأسود

moringa-810x508

فوائد المورينجا للبشرة:

أشاد العديد من العلماء وخبراء التجميل بفوائد الورينجا للعناية بالبشرة والتخلص من المشاكل التى تعاني منها الكثير من السيدات إثر العوامل البيئية المتغيرة وغيرها. حيث أشارت البحوث العلمية إلى أن نبات المورينجا يدخل في تحضير بعض التركيبات التجميلية التى تعيد إلى البشرة النضارة والإشراق والحيوية.

كما أن المورينجا يحتوي على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة والتي بدورها تسهم في الحد من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة على البشرة. ولهذا فإن تطبيق مستخلصات المورينجا على البشرة يسهم في ظهور البشرة أكثر شباباً وأصغر سناً.

هذا بالإضافة إلى أن نبات المورينجا يحتوي على مجموعة من البروتينات والتى تساعد في تخفيف آثار التوتر والقلق الذى يظهر على البشرة والذى يمنع من حيوية وتألق البشرة. ولهذا أشاد العديد من الأطباء بفوائد المورينجا للعناية بالبشرة والحفاظ على نضارتها وتألقها.

فوائد اللبن للشعر

Beautiful woman having clay facial mask apply by beautician.

 فوائد المورينجا لفروة الرأس:

تحتوي المورينجا على بعض الخصائص التى تشبه إلى حد كبير تلك الموجودة في جوز الهند لفروة الرأس. حيث أن مجموعة الزيوت المستخلصة من نبات المورينجا تسهم بدورها الفعال في إعادة نمو بصيلات الشعر وهذا بدوره يعمل على زيادة كثافة الشعر.

كما أن نبات المورينجا يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة المعروفه بأهميتها لفروة الرأس حيث أنه تسهم في علاج مختلف الأمراض والمشاكل التى تصيب فروة الرأس سواء كانت التلف أو التقصف والقشرة وغيرها من المشاكل التى تعاني منها الكثير من السيدات هذه الأيام.

فوائد الطماطم للجنس والحامل والشعر والرجيم

moringa-capsules-good-for-hair-growth-520x245

أضرار نبات المورينجا :

من المعروف أن الأعشاب الطبيعية تعطي الإنسان أعلى قدر من الفوائد سواء كانت للحفاظ على مستوى الصحة العام أو للعناية بفروة الرأس والبشرة. وبهذا فإن إستخدام تلك الأعشاب الطبيعية لا يعود بأى نوع من الأضرار على الإنسان. ولكن بالطبع يوجد إستثناء لهذه القاعدة وهى عند تناول كميات كبيرة منها. فمع تناول أوراق المورينجا بالقدر الطبيعي لا يسبب أى نوع من الآثار الجانبية لجسم الإنسان. ولكن مع الإفراط في تناولها هذا بحد ذاته يؤدي إلى التعرض لبعض الأضرار والمشاكل التى تؤذي الانسان وخصوصاً جذور المورينجا.

حيث أشارت الدراسات والبحوث العلمية إلى أن الإكثار من تناول الموينجا من الممكن أن يسبب بحدوث شلل أو الموت المفاجئ وهذا لأن هناك أنواع جذور المورينجا التى تحتوي على سموم قاتلة. كما أنها من الممكن أن تعرض المرأة الحامل للإجهاض وموت الطفل. ولهذا نجد أنه من الأفضل إستشارة الطبيب المختص قبل تناول أى جرعة من نبات الموينجا.

فوائد الخشخاش 10 فوائد مذهلة لنبات الخشخاش

pile_our_moringa_leaves_1_2009