فوائد العنب‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 15 أغسطس 2018 - 13:01 Wednesday , 23 January 2019 - 07:11 فوائد العنب‎ Benefits-ginger.com‎
فوائد العنب‎

فوائد العنب ، فاكهة العنب أحد الثمار التى تنتج من الأشجار المستقلة. هذه الفاكهة تتميز عن غيرها من الفواكه بتعدد انواعها وألوانها. ثمار العنب احد الثمار شديدة الحلاوة. نجد منها الثمار الصغيرة والكبيرة ومنها المستديرة والبيضاوية أيضاً. أما عن الوان ثمار العنب فمنها الأحمر والأبيض والأخضر والأسود والبنفسجي. ثمار العنب من الثمار المغطاة بقشرة خارجية رقيقة. من بين هذه الأنواع نجد منها أنواع بها بذور وأنواع آخرى بدون بذور.

وثمار العنب أحد المصادر الغذائية الضرورية للجسم فتحتوي على مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين أ وب6 وج وأيضاً يحتوي على نسبة عالية من أحماض الفوليك. هذا بالإضافة إلى أن العنب يحتوي على مجموعة عالية القيمة من المعادن منها البوتاسيوم والكالسيوم والفسفور والحديد والماغنسيوم والسيلينيوم. كما أن ثمار العنب تحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة مثل مرحكبات الفلافونويد. هذه المجموعة من العناصر لها فاعلية كبيرة في الحفاظ على صحة الجسم.

وقد وجدت أحد الدراسات والبحوث العلمية أن  ثمار العنب من أقدم أنواع الفاكهة التى كانت تزرع منذ القدم فقد عثر على هذه الفاكهة في أحد المقابر المصرية. ويتميز العنب بتعدد أنواعه فهناك ما لا يقل عن 10000 من أنواع العنب في مختلف أنحاء العالم. وبدأت زراعة العنب في مناطق البحر الأبيض المتوسط ومن بعد ذلك نشرها الفينيقيون في بلاد أوروبا وهذا كان خلال عام 1000 قبل الميلاد. ومنها انتشرت في مختلف أنحاء العالم الصين والولايات المتحدة المتحدة الأمريكية وفرنسا وأسبانيا وتركيا وإيران.

18-5-2011-13-30-35221

فوائد العنب الأخضر للمرأة الحامل

القيمة الغذائية للعنب:

يعتبر العنب أحد مصادر التغذية عالية القيمة إذ أنه يحتوي على قدر عالى من العناصر الغذائية الضرورية للجسم حيث يحتوي العنب على ما لا يقل عن 104 من السعرات الحرارية ولهذا فهو يوفر قدر عالي من الطاقة لجسم الإنسان. كما أن ثمار العنب توفر من إحتياجات الجسم نسبة لا تقل عن 2% من البروتين الضروري.

هذا بالإضافة إلى أن ثمار العنب تحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين ج حيث تناول ثمار العنب يعطي الجسم نسبة كبيرة من فيتامين ج والتى تصل إلى 27%. هذا بجانب توافر نسبة عالية من فيتامين ك والذى بدوره يسهم في عملية تخثر الدم. أيضا يحتوي العنب على مجموعة من فيتامين أ ومجموعة فيتامين ب المركب.

كما أن العنب يحتوي على نسبة عالية من المعادن التى يحتاجها الجسم بصورة يومية مثل النحاس والبوتاسيوم والمنجنيز والمغنسيوم والحديد والكالسيوم والفسفور. كما أن تناول العنب يوفر للجسم نسبة من الألياف الغذائية تصل إلى 5% من الإحتياج اليومي لها.

ويعتبر العنب أحد الثمار الغنية بالمواد المضادة للأكسدة فيحتوي على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد مثل الكاتشين والإيبيكاتشين. كما ان العنب يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الفينولية مثل حمض الكافييك والكوماريك والجاليك. وأيضاً يحتوي على مجموعة من الفلافونات مثل الكيرستين. ويتميز العنب بإحتوائع على مجموعة كبيرة من الكاروتينات مثل البيتا كاروتين واللوتين.

ضعف الانتصاب أهم 5 اسباب تؤدي إلي ضعف الانتصاب

 

grapes-for-hair

فوائد العنب الصحية:

  • أشارت  الدراسات والتجارب العلمية إلى العنب أحد الثمار الغنية والمميزة التى تسهم بدورها في العناية بصحة الكبد إذ أن نتائج مثل هذه الدراسات أكدت إحتواء العنب على مجموعة من مركبات الفلافونويد والتى بدورها تساعد في محاربة السموم الموجودة في الكبد. كما اكدت الدراسة العلمية التى أجريت مؤخراً في جامعة كوينز لاند ألأسترالية أن العنب يحتوي على أحد المواد القوية مثل مادة الريزفيتارول والتى بدورها تساعد في القضاء على بعض الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والزهايمر وأيضاً الكبد.
  • كما ان العنب له فاعلية ممتازة في الحفاظ على صحة القلب حيث أنه مع تناول عصير العنب بصورة مستمرة يسهم في الحفاظ على صحة القلب ويحميه من التعرض للأمراض الخطيرة والمفاجئة كالنوبات والجلطات وغيرها. كما أشارت إحدي الدراسات العلمية إلى ان العنب له دور قوي في الحد من إنسداد الشرايين وهذا يحدث نتيجة تراكم الدهون في الشرايين وبالتالي يعرض القلب للأمراض. ولكن مع الحرص على تناول العنب يساعد في العناية بعضلة القلب والحفاظ عليها.
  • هذا بالإضافة إلى ان ثمار العنب تسهم وبشكل كبير في التخلص من مستويات الكوليسترول الضارة الموجودة في الجسم حيث أن العنب يحتوي على نسبة كبيرة من مركبات الفلافونويد وهى احد المواد المضادة للأكسدة  ولهذا فهو يساعد في التخلص من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم وبهذا يحمي الجسم من التعرض لأمراض الشرايين.
  • كما أشارت التجارب والبحوث الطبية إلى ان ثمار العنب مهم جداً للأشخاص الذين يعانون من الزهايمر إذ انه يحتوي على مركب الريزفيراترول وهذا بدوره يعمل على خفض آثار  بيتيدات البيتا أمايويدال عند مرضي الزهايمر. ولكن على العكس فإن العنب أحد الأغذية المهمة التى تساعد في تحسين صحة المخ وأيضاً القدرات العقلية لألإنسان.
  • ويساعد العنب في تحسين مستوى الرؤية لدى الكثير من الأشخاص إذ أنه يحمي العين من التعرض لمخاطر فقدان البصر والذى غالباً ما يصيب الأشخاص كبار السن. حيث أن العنب له دور فعال في الحفاظ على العين من التعرض لمشكلة الضمر الشبكي بنسبة تتراوح من 30% إلى 40%.
  • ويعتبر العنب وسيلة فعالة للتخلص من مشكلة البواسير التى تصيب الجسم إذ أنه يعتبر أحد الأغذية الملينة حيث أن ثمار العنب تحتوي على قدر عالى من الأحماض العضوية والسكر والسيليلوز وهذه المركبات تخفض من مستوى التعرض للبواسير.
  • يساعد العنب في التخلص  من مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم إذ انه مع تناول عصير العنب وبإنتظام يعمل على علاج عسر الهضم وحمايته من مشكلة تهيج المعدة.
  • كما أشارت العديد من الدراسات والبحوث الطبية إلى أن تناول العنب له فاعلية كبيرة في حماية الجسم من التعرض لأمراض السرطان الخطيرة.

images

فوائد العنب للمرأة الحامل:

فوائد عصير الجزر للجنس والرجيم والبشرة والشعر والحامل

على الرغم من عدم وجود دراسات علمية مؤكدة تشير إلى فوائد العنب للم{أة الحامل إلا أن هناك العديد من خبراء التغذية الذين أشادوا بفوائد العنب للمرأة الحامل ولكن هذا مع تناوله بالكميات المناسبة وعدم الإكثار منها. وهذا لأنه مع تناول كمية كبيرة من العنب أثناء فترة الحمل من الممكن أن يسبب النزيف وهذا مع تناول أدورية تساعد في عملية تخثر الدم. ولهذا من الأفضل إستشارة الطبيب إستشارة الطبيب المختص بذلك قبل تناول ثمار العنب.

ولكن عند التحدث عن أهم فوائد ثمار العنب للمرأة الحامل نجد أنه مع تناول العنب بالكميات المناسبة يسهم وبشكل كبير في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم كما أنه يساعد في تغذية الدورة الدموية بالساقين والبواسير. حيث أن العنب يحتوي على احد المواد القوية المضادة للأكسدة مثل مادة البروانثوسياندينس أويجوميريك PPCs وهذه المادة بدورها تسهم في الحد من إحتباس السوائل في الجسم كما  أشارت الدراسات الأمريكية التى نشرها المركز الطبي في جامعة ميريلاند الأمريكية فإن العنب يحتوي على حامض اللينوليك وأيضاً الفلافونويد ومجموعة من فيتامين هـ وهذه العناصر لها فاعليتها في منع إحتباس السوائل داخل الجسم.

فوائد العنب الأخضر للمرأة الحامل

فوائد العنب للبشرة:

من أهم فوائد العنب أنه يسهم وبشكل كبير في العناية بالبشرة بصورة كاملة حيث أن ثمار العنب تساعد في تفتتيح خلايا البشرة وهذا ما أكدته الدراسات العلمية التى أجراها الطبيب العالمى محمد نور. إذ انه أشار إلى انه مع دهك كمية من ثمار العنب وإضافة بضع ملاعق من الدقيق ونضع الخليط على الوجه ونتركه لمدة لا تقل عن عشر دقائق ومن  ثم نشطفه جيداً بالماء.

كما ان قناع ثمار العنب يساعد كثيراً الأشخاص الذين يعانون من مشكلة البشرة الدهنية حيث أنه مع إضافة ملعقة واحدة من عصير العنب إلى ملعقة كبيرة من مغلي العنب وملعقة من عصير الليمون. وبعد ذلك ندهن الوجه جيداً بهذا الخليط ونتركه على الوجه لمدة 20 دقيقة على ألأقل ومن ثم نشطفه بماء الورد أو ماء الثلج.

gr

فوائد زيت جوز الهند للجنس والبشرة والرجيم والجسم

فوائد العنب للشعر:
أشاد الكثير من ألأطباء المتخصصين بفوائد الزيوت المستخلصة من ثمار العنب في علاج مشاكل الشعر وخصوصاً مشكلة التساقط وغيرها. حيث أن العنب يحتوي على مجموعة كبيرة من فيتامين هـ وهذا بدورها يعمل على نمو الشعر من الجذور. كما أن العنب يحتوي على مجموعة من ألأحماض الدهنية الأساسية والتى تساعد في حل مشاكل الشعر تماماً.

هذا بالإضافة إلى نتائج البحوث العلمية والتى أشارت إلى أن زيت العنب يسهم بدوره في التغلب على هرمون الديهيدروتستوسترون والذى يسبب في إيقاف نمو بصيلات الشعر. كما أنه يساعد في ترطيب فروة الرأس جيداً ففي إحدي الدراسات العلمية التى نشرت خلال عام 1998 والتى أشارت إلى أن زيت العنب له فوائد عديدة في ترطيب فروة الرأس

فوائد العنب للرجيم:

أشاد العديد من العلماء وخبراء التغذية إلى أن ثمار العنب له دور كبير في عملية فقدان الوزن الزائد في الجسم. إذ أن العنب يحتوي على مجموعة من المركبات الغذائية الهامة والتى تعطي الجسم أعلى قدر من الطاقة للجسم مع كمية بسيطة من السعرات الحرارية. فقد أشار المعهد القومي بأن العنب له دور كبير في عملية خسارة الوزن الزائد في الجسم.

ويعتبر العنب أحد المصادر الغنية بالنشويات والتى بدورها تسبب الحصول على بعض من الوزن الزائد في الجسم ولهذا من ألأفضل تناول العنب بالكمية المعتدلة. كما ان ثمار العنب تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التى تعطي الجسم الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة وبهذا يقلل من كمية الطعام التى يتناولها الإنسان وبهذا فهو يسهم في خفض وزن الجسم.

16761-b

فوائد التفاح تعرف على أهم فوائد التفاح للبشرة وللحامل والتخسيس

أضرار العنب:

على الرغم من تعدد فوائد العنب للجسم إلا أنه هناك بعض الحالات التى يجب فيها التوقف عن تناول العنب حيث أنه هناك الأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة والسكري والسمنة هنا يجب عليهم التوقف عن تناول العنب. كما أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل والآلام في ألسنان يجب عليهم التوقف عن تناول العنب.

كما ان هناك أيضاً الأشخاص الذين يعانون من حصوات أوكسالات الكالسيوم في الكلي فيجب عليهم الحرص الشديد عند تناول العنب حتى لا تزيد من الآثار الجانبية والسلبية. إذ أن العنب أحد الثمار التى تتعلق بها المبيدات بصورة كبيرة ولهذا يجب غسله جيداً بالماء والخل لتطهيرها من أى جراثيم أو شوائب.

تعرف أيضاً على فوائد قشر البطيخ