الرئيسية / رجيم سالي فؤاد أخصائية وخبيرة التغذية / فوائد الشاي بالليمون بعد الاكل

فوائد الشاي بالليمون بعد الاكل

فوائد الشاي بالليمون بعد الاكل ، الشاي من المشروبات الشعبية الأكثر شهرة بين الناس فقد اعتاد الكثير على تناوله بعد وجبة الطعام مباشرة دون العلم بأهميته من بين المشروبات الآخرى، فمن حيث الإستهلاك فإن الشاي ثاني أكثر المشروبات إستهلاكاً في العالم كله بعد الماء.

يتم إستخلاصه من نوع خاص من النباتات يطلق عليها إسم “Camellia sinensis” ويتم إنتاجها بتخمير أوراق هذه النبته وبعد ذلك تجفيفها، وتتعدد أنواع الشاى لكن الشاي الأسود والأحمر هو الأكثر شهرة بين الناس في مختلف بلدان العالم.

لقد اختلف الكثير من العلماء في تحديد تاريخ إنتاج الشاي إلى أن استقروا علىأن أول ظهور للشاي كان في الصين في القرن السادس عشر، ففي الصين احتل الشاي الأخضر الصدارة الأولي وبعد ذلك يأتي الشاي الأسود من حيث الأستهلاك وذلك لأن الشاي الأخضر من المشروبات المثالية للإنقاص الوزن فهو يعمل على تنشيط عملية التمثيل الغذائي في الجسمن هذا بالإضافة إلى أنه من المهدئات العصبية التى تساعد الإنسان على الهدوء والإسترخاء، وينتشر إنتاج الشاي في الكثير من بلدان العالم مثل الهند وكينيا وسيريلانكا وغيرها.

هذا بالنسبة إلى الشاي أما الليمون  أو كما عرفه العلماء ب ” Citrus limon” فهو من الفواكه الحمضية التى تحتوى على نسبة عالية من المركبات الفينولية والفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية والزيوت الأساسية والكاروتينات، وبالنظر إلى كل هذه العناصر نجد أن الجمع بين الشاي والليمون في مشروب واحد يوفر للجسم الكثير من العناصر الغذائية الضرورية التى يحتاجها، وفيما يلي بعض من أهم فوائد الشاي بالليمون بعد الأكل:

فوائد قشر الليمون فى العديد من الاستخدامات المنزلية والصحية

فوائد-الشاى-بالليمون-625x330

فوائد الشاي بالليمون بعد الاكل :

أكدت الدراسات العلمية الحديثة أن تناول مشروب الشاي بالليمون يعمل على حماية الجسم من الإصابة بأمراض سرطان الجلد بنسبة لا تقل عن 70%، وقد أشارت التجارب العلمية التى أجريت في جامعة يوردو أن كمية المواد مضادة للأكسدة لمشروب الشاي بالليمون.

تمثل أضعاف الكمية الموجودة في مشروب الشاي فقط، ومن المعروف أن مواد مضادات الأكسدة لها فاعلية كبيرة في حماية الجسم من التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكتات الدماغية وغيرها من الأمراض المزمنة التى تؤدي إلى إنتهاء حياة الفرد، أما عن فوائد تناول مشروب الشاي بالليمون فهي كما يلي:

  • مشروب الشاي بالليمون له ميزة كبيرة في تطهير خلايا الجسم والتخلص من السموم المتعلقة به، وذلك يتم عن طريق القضاء على بعض الأمراض والإلتهابات فالسموم توجد بالجسم بسبب تعرضه لمثل هذه الأمراض ولذلك فإن تناول مشروب الشاي بالليمون يساعد على منع تعرضه لها مرة آخرى.
  • كما أن مشروب الشاي بالليمون مفيد جداً في حالات التعرض لحالات البرد والإنفلونزا الشديدة حيث أنه يساعد في تقليل أعراض البرد، وللحصول على أفضل النتائج في هذه الحالة من الأفضل إضافة الزنجبيل إلى الشاي وتناوله من 3 ل 4 مرات في اليوم هذه الطريقة له دور قوي في التخلص من إلتهابات الحلق وتقوية جهاز المناعة، كما أن هذا المشروب يمنح الإنسان الشعور بالدفء خلال فصل الشتاء.
  • هذا بالإضافة إلى أن مشروب الشاي بالليمون يساعد في طرد السموم الموجودة في الدم مما يؤدي إلى زيادة نشاط الجسم، وتحسين القدرات الذهنية وزيادة التركيز، كما أن مشروب الشاي بالليمون يسهم في القضاء على آلام الصداع والخمول والضعف التى يتسبب بها الإجهاد الزائد ولذلك فمن الأفضل تناول مشروب الشاي بالليمون لأنه يمنحالجسم الشعور بالحيوية والنشاط والطاقة.
  •   ومن بين فوائد الشاي بالليمون أنه يعمل على الجسم من خطر التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث أكدت الدراسات العلمية أن مشروب الشاي بالليمون يحتوي على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد وهذه المركبات لها دور فعال في التخلص من الدهون المتراكمة وأيضاً علاج الإلتهابات كما أنها تساعد في منع تجلط الدم في الشرايين، ولذلك أشارت الدراشات إلى أن مشروب الشاي بالليمون له دور فعال في حماية القلب والشرايين من الأمراض.
  • من العروف أن الليمون من أحد المطهرات الطبيعية ولذلك فإن مشروب الشاي بالليمون يتميز بخاصية مضادة للفطريات والبكتريا والفيروسات، ولذلك فإن تناول مشروب الشاي بالليمون بإنتظام يساعد في علاج الإلتهابات والأمراض.
  • مشروب الشاي بالليمون يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي فهذا المشروب يعمل تحسين عملية الهضم وتحفز الجسم من إمتصاص العناصر الغذائية والمواد الضرورية التى يحتاجها من الطعام ، وذلك يرجع إلى وجود حمض الستريك في الليمون وهذا الحمض معروف بدوره في تحسين عملية الهضم والتخلص من حصوات الكلي، كما أن هذا المشروب يحتوى على نسبة من حمض الأسكوربيك وهو من مضادات الأكسدة الطبيعية التى تساعد في الحد من الرهبة من البحار.
  • كما أن مشروب الشاي بالليمون له دور فعال في علاج تورم الجراحة ، تورم الجراحة يحدث نتيجة الحقن وتجمع الدم السائل والخلايا الميتة، حيث فإن تراكم هذه السوائل في الجسم يؤدي إلى الشعور بالآلم وعدم الراحة، ولذلك فإن هناك الكثير من الأطباء الذين ينصحون بتناول شاى الليمون للتخلص من هذه الآلام وعلاج التورمات، هذا بجانب دوره في التخلص من آثار التخدير، والآلام التى تتعرض لها المرأة أثناء الدورة الشهرية.

فوائد خل التفاح

the-benefits-of-green-tea-with-lemon

  •  أكدت الدراسات والتجارب العلمية أن فوائد الشاي بالليمون بعد الاكل له فاعليته في زيادة نسبة الأنسولين بالجسم، فمن المعروف أن الجسم يحتاج إلى وجود الأنسولين بإنتظام لتحويل سكر الجلوكوز إلى طاقة وهذا ما يوفره شرب شاي الليمون.
  • على الرغم من أن الشاي يعمل على إمتصاص الحديد الموجود بالجسم إلا أن إضافة الليمون إلى مشروب الشاي يساعد في مواجهة هذا التأثي السلبي للشاي.
  • يحتوى الليمون على نسبة كبيرة من فيتامين C كما أنه يحتوي على خصائص الدواء القابض والذى يساعد في التخلص من حب الشباب والبثور الموجودة بالبشرة كما أنه يساعد في علاج الأمراض الجلدية التى تصيب البشرة أيضاً، ولذلك فإن الأطباء كثيراً ما ينصحون بتناول شاي الليمون للتخلص من حب الشباب والحصول على بشرة نضرة وجميلة ، مما يوضح لنا مدى أهمية فوائد الشاي بالليمون بعد الاكل.
  • ومن أهم فوائد فوائد الشاي بالليمون بعد الاكل أنه مصدر طبيعي للبول حيث أن تناول عصير الليمون بإنتظام يعمل على تحفيز إنتاج البول، ليس هذا فقط لكن شاي الليمون مفيد جداً في حالات إلتهابات اللثة.

فوائد الشاي الاخضر على الريق فى الصباح

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *