فوائد الجرجير للرجيم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 15 أغسطس 2018 - 14:28 Wednesday , 23 January 2019 - 07:06 فوائد الجرجير للرجيم‎ Benefits-ginger.com‎
فوائد الجرجير للرجيم‎

فوائد الجرجير للرجيم ، نبات الجرجير احد أنواع النباتات التى تنتمي إلى مجموعة الخضروات الورقية كالخس والسبانخ. كما انه يتمتع بالعديد من المميزات فهو احد النباتات المعمرة التى تحتاج إلى تربة معينة للنمو بالشكل الصحيح. فنبات الجرجير دائماً ما يحتاج إلى الرطوبة لكي ينمو بالشكل الصحيح. ولهذا كثيراً ما نجد ان نبات الجرجير ينمو وبكثرة على أحد أطراف الجداول والقنوات المائية.

كما ان هناك العديد من الإستخدامات لنبات الجرجير فهو أحد العناصر الأساسية في تحضير أطباق السلطات. وعلى الرغم من أنه لا يحتاج إلى الطهي فهو من الخضروات التى تؤكل نية. ويتميز نبات الجرجير بتعدد أنواعه وهذا يرجع إلى إختلاف التربر أو المنطقة التى تقوم بزراعته فهناك الجرجير الهندي والرشاد المر. وبدأت زراعة الجرجير في الكثير من الدول العربية منها السعودية وبعد ذلك إنتشرت في الكثير من بلدان العالم العربي. كما ان نبات الجرجير أهم النباتات التى اشتهر بزراعتها الكثير من بلاد الفرس والروم والإغريق حيث كانوا كثيراً ما كانوا يستخدمون نبات الجرجير للعناية بالجسم.

ويتميز الجرجير بإحتوائه على نسبة عالية من العناصر والمركبات الغذائية الضرورية للجسم حيث أنه يحتوي على مجموعة من فيتامين أ، وأيضاص فيتامين ج، هذا بجانب نسبة كبيرة من المعادن والألياف الغذائية هذا ما يجعل الجرجير أحد افضل النباتات التى تهتم بصحة الإنسان وتسهم في الحفاظ عليها بصورة كبيرة. كما ان الجرجير يسهم بدوره في علاحج الكثير من الأمراض مثل الإمساك وأمراض المعدة وغيرها الكثير. هذا بجانب دور نبات الجرجير في العناية بالبشرة والشعر والحفاظ على الشباب والحيوية.

watercress

القيمة الغذائية للجرجير:

فوائد الباذنجان للجنس والرجيم واحتوائه على الفياجرا

أشارت العديد من الدراسات والتجارب العلمية إلى أن نبات الجرجير احد المصادر الغذائية الضرورية للجسم والتى تحتوي على نسبة عالية من العناصر والمركبات الغذائية الضرورية للجسم حيث انه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات مثل إحتوائه على فيتامين ج، وأيضاً فيتامين أ، وفيتامين ك. هذا بالإضافة إلى أن نبات الجرجير يحتوي على نسبة عالية من فيتامين هـ، ومجموعة من فيتامينات ب المركبة.

كما ان من فوائد الجرجير للرجيم ان نبات الجرجير يحتوي على مجموعة كبيرة من المعادن التى يحتاجها الجسم وبصورة يومية فالجرجير من المصادر الغذائية التى تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم والمنجنيز والبوتاسيوم والفوسفور والنحاس. هذا إلى جانب غحتواء الجرجير على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية الضرورية للجسم حيث أنه مع تناول 10 أعواد من نبات الجرجير هذا يعطي الجسم نسبة 1% من الألياف التى يحتاجها الجسم بصورة يومية.

هذا بالإضافة إلى أن نبات الجرجير يحتوي على نسبة عالية من من البروتينات حيث أنه مع تناول كمية مناسبة من نبات الجرجير بصورة منتظمة هذا بدوره يوفر للجسم نسبة من البروتينات التى يحتاجها الجسم بصورة يومية. كما ان نبات الجرجير يحتوي على نسبة عالية من الكاروتينات مثل البيتا كاروتين والزاكسانثين واللوتين كل هذه المواد لها فاعليتها في الحفاظ على الجسم والعناية به إلى أعلى مستوى.

ومن أهم فوائد الجرجير للرجيم أنه يحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية حيث انه مع تناول 10 أعواد من نبات الجرجير يعطي الجسم فقط ثلاث سعرات الحرارية. ولهذا فإن نبات الجرجير له أهميته في التخلص من الوزن الزائد في الجسم . ولهذا فإن فوائد الجرجير للرجيم قوية جداً.

Watercress-Wonder

فوائد الجرجير للرجيم:

10 فوائد زيت الزيتون للتخسيس والتنحيف والرجيم

أشار العديد من الدراسات والبحوث العلمية إلى أن نبات الجرجير يسهم وبشكل فعال في التخلص من الوزن الزائد في الجسم وبهذا فهو يساعد في حرق الدهون المتراكمة في مختلف المناطق في الجسم. ولهذا فإن فوائد الجرجير في الرجيم تظهر وبوضوح في تنحيف مختلف المناطق في الجسم.

ولهذا أكدت الأطباء على ضرورة إدراج الجرجير ضمن النظام الغذائي لعملية الرجيم وفقدان الوزن الزائد في الجسم. حيث أثبتت الدراسات العلمية أن نبات الجرجير يحتوي على نسبة منخفضة جداً من السعرات الحرارية فمع تناول مائة جرام من الجرجير يعطي الجسم كمية بسيطة من السعرات الحرارية تصل إلى 11 فقط من السعرات الحرارية.

نبات الجرجير أحد أنواع الخضروات بل أفضلها لأنها لا تحتوي إلا على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية. فكمية السعرات الحرارية الموجودة في نبات الجرجير أقل بكثير من تلك الموجودة في الخس والبقدونس والفجل والكثير من الخضروات الأخرى. هذا بالإضافة إلى أن نبات الجرجير يحتوي على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم والذى يسهم بدوره الفعال في عملية فقدان الوزن الزائد في الجسم.

ومن بين فوائد نبات الجرجير أنه يسهم وبشكل كبير في زيادة غدرار البول وبهذا يساعد في طرد السوائل المتراكمة في الجسم. كما تن نبات الجرجير يحتوي على نسبة منخفضة جداص من الدهون والكوليسترول في الجسم. هذابجانب إحتواء الجرجير على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات التى تسهم بدورها في إنخفاض الوزن الزتائد في الجسم. حيث ان نبات الجرجير يحتوي على فيتامين أ و ج و هـ وفيتامين كـ، وهو مصدر جيد للكالسيوم والمانجنيز والماغنيسيوم والفوسفور.

هذا بالإضافة إلى أن نبات الجرجير يحتوي على مجموعة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة ولهذا أشارت العديد من المواقع العلمية إلى أن نبات الجرجير من أفضل أنواع الخضروات التى تسهم في تنحيف الجسم والتخلص من الدهون المتراكمة في منطقة الخصر والأرداف. ولهذا يوصي خبراء التغذية بتناول 7 أكواب من عصير الجرجير بصورة يومية. ومع الإنتظام في تناول عصير الجرجير تحصل على الوزن المناسب للجسم.

Weight-Loss

أضرار الجرجير:

على الرغم من تعدد فوائد الجرجير للرجيم والعناية بالجسم إلا انه يسبب بعض الأعراض الجانبية للأشخاص. حيث انه مع كثرة تناول الجرجير بكثرة من الممكن ان يعرض الجسم للكثير من الأعراض الجانبية والسلبية للجسم. حيث انه يشكل بعض الأضرار للأشخاص الذين يعانون من مشكلة إلتهابات المثانة. ولهذا يفضل لألأشخاص الذين يعانون من هذه المشاكل التوقف عن تناول الجرجير حتى لا تؤدي إلى الكثير من الأعراض السلبية للجسم.

هذا بالإضافة إلى ان نبات الجرجير يحتوي على نسبة عالية من اليود ولهذا نجد انه من الأفضل عدم تناول ألطفال من نبات الجرجير وبكثرة حتى لا نعرضهم للكثير من المشاكل. كما اوصي العديد من الأطباء بعدم تناول المرأة الحامل من نبات الجرجير وهذا لأنه من الممكن ان يعرض المرأة الحامل للإجهاض.

كما ان هناك بعض الحالت التى أكدت الأطباء على ضرورة تجنب تناول الجرجير ومنهم الأشخاص الذين يعانون من قرح المعدة أو قرح الأمعاء والمصابون بمرض في الكلي. ولهذا يفضل عدم تناول الجرجير بكثرة حتى لا تزيد من الأعراض الجانبية. ويجب مع ظهور هذه الأعراض إستشارة الطبيب المختص على الفور.

AGRIAO

تعرف أيضاً على فوائد ورق الجوافة