فوائد الثوم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 15 أغسطس 2018 - 12:41 Wednesday , 23 January 2019 - 04:35 فوائد الثوم‎ Benefits-ginger.com‎
فوائد الثوم‎

فوائد الثوم ، كثيراً منا يعرف أن الثوم بمثابة سلاح فتاك لقتل الكثير من الأمراض حيث انه يستخدم في علاج أمراض البرد والإنفلونزا الموسمية وايضاً له فاعلية كبيرة في أمراض الضغط المرتفع والسرطان وأيضاً أمراض القلب.

ولهذا فإن تناول الثوم يحتوي على العديد من الفوائد للجسم إذ أنه يسهم في حماية الجسم من الأمراض الخطيرة التى من الممكن أن تهدد حياة الإنسان وهذا لما يحتويه من نسبة عالية من العناصر الغذائية الضرورية والمهمة للجسم. هذا بالإضافة إلى أن الثوم أحد النباتات المعروفة برائحتها القوية ونكهته الحادة.

hqdefault

 

فوائد الثوم الصحية:

  • فوائد الثوم لعلاج البرد:

مرض البرد من أكثر الأمراض إنتشاراً بين الناس، ولكن مع وجود الثوم لا يدوم هذا المرض لفترة طويلة وهذا لأنه يسهم في تحسين وظيفة الجهاز المناعي في الجسم، ولهذا أكدت الدراسات والتجارب العلمية ان تناول الثوم يسهم في الوقاية من افصابة بالإنفلونزا الشديدة. هذا بالإضافة إلى أنه يساعد في علاج السعال وأيضاً الإلتهابات التى تصيب الحلق.

  • فوائد الثوم للسرطان:

أشاد الكثير من العلماء بفوائد الثوم في مقاومة أمراض السرطان، حيث أن له فاعلية ممتازة في تقوية جهاز المناعة في جسم الإنسان وبالتالي فهو يساعد على منع نمو الخلايا السرطانية في الجسم وبالتالي يمنع من تطورها في الجسم، ولهذا فإن الثوم له فاعلية كبيرة في حماية الجسم من الإصابة بأمراض السرطان المختلفة كسرطان القولون والمعدة والمرئ ، وهذا يرجع إلى وجود كمية كبيرة من المواد الكبريتية التى تساعد في حماية خلايا الجسم.

  • فوائد الثوم في علاج امراض القلب:

من أهم فوائد الثوم لأمراض القلب أنه يسهم في التخلص من المسببات التى تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب الخطيرة. كما أنه يستخدم في علاج مشكلة إرتفاع مستوى الكوليسترول في الدم وخصوصاً الضار منها، ولهذا فإن تناول فص من الثوم بصورة يومية يسهم في سيطرة الجسم على مستوى الكوليسترول بها، وبهذا يستطيع حماية الجسم من أمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة.

  • فوائد الثوم لعلاج ضغط الدم:

أحد أهم فوائد الثوم أنه يساعد في السيطرة على مستوى ضغط الدم إذ أنه يسهم في علاج مشكلة ضغط الدم المنخفض. وهذا لأنه يحتوي ضمن مكوناته على بعض المركبات التى تسهم في معالجة التوتر بشكل جيد، وأيضاً يخفض من ضغط الشرايين، وبهذا يساعد في التخلص من الأعراض التى تسبب إنخفاض ضغط الدم في الجسم.

  • فوائد الثوم لعلاج القولون:

أكدت الدراسات والتجارب العلمية أن تناول فصوص الثوم يساعد في حل المشاكل التى يتعرض لها الجهاز الهضمي إذ أنه يساعد في تحسين عملية الهضم، هذا بالإضافة إلى أنه يساعد في التخلص من السموم الموجودة في الجسم.

هذا بالإضافة إلى أن الثوم يحفز من إفراز العصارات الهضمية التى تساعد في تنشيط عملية الهضم وأيضاً  يساعد في علاج الإلتهابات التى تصيب المعدة والأمعاء الدقيقة، هذا بالإضافة غلى أنه يستخدم في طرد الديدان المعوية المنتشرة في الجسم، كما أنه يستخدم في علاج الإسهال. كما أكدت الدراسات العلمية أن الثوم يساعد في التخلص من الإلتهابات التى تصيب القولون.

  • فوائد الثوم لعلاج مرض السكر:

من بين فوائد تناول الثوم أنه يساعد في إعادة تنظيم مستويات السكر في الدم حيث أوضحت الدراسات والتجارب العلمية أنه عند تناول مريض السكر فص أو اثنين من فصوص الثوم يسهم في زيادة إفراز الجسم لهرمون الأنسولين في الجسم، وهذا بحد ذاته يساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم.

garlic

  • فوائد الثوم لعلاج مرض الربو:

يعتبر الثوم أحد أهم الوسائل العلاجية التى تساعد في حل مشاكل الجهاز التنفسي حيث أنه يسهم وبشكل فعال في علاج الأشخاص الذين يعانون من ضيق التنفس والربو والسعال المزمن. هذا بالإضافة إلى أن تناول الثوم له فاعلية ممتازة في طرد المواد والسموم الضارة المتراكمة داخل الرئتين.

وقد كان مشروب الثوم أحد بدائل العلاج الشعبي التى كانت تستخدم منذ القدم في علاج الربو وهذا المشروب يتم تحضيره كالآتي: إضافة بعض من فصوص الثوم إلى كمية متساوية من كلا من الخل والماء، نترك الخليط يغلي على النار جيداً. من ثم يتم تناول ملعقة واحدة منه صباح كل يوم.

فوائد الثوم للشعر:

فوائد الليمون للجنس والحامل والرجيم والشعر افضل 20 فائدة لليمون

أشاد العديد من الأطباء وخبراء التجميل بفوائد الثوم المتعددة للشعر. فعلى الرغم من رائحة الثوم الحاة والنفاذة، إلا أن الثوم مهم جداً في علاج المشاكل التى تصيب فروة الرأس إذ أنه يسهم في علاج مشكلة تساقط الشعر، حيث أن الثوم يحتوي على بعض العناصر المشابهة في تركيبها مكونات البصل؛ وهذه العناصر فعالة جداً في إعادة نمو بصيلات الشعر وإنبات الجديد منها وبهذا يساعد في علاج التساقط وحالات الصلع.

كما أن الثوم يحتوي على مادة الأليسين ضمن مكوناته؛ هذه المادة تتشابه في خصائصها تأثير مركبات الكبريت بصورة كبيرة؛ وهذه المادة تحتوي على بعض خصائص المضادات الحيوية والتى بدورها تسهم في طرد السموم المتراكمة في فروة الرأس وبهذا يعالج مشكلة جفاف فروة الرأس.

ويتم هذا عن طريق تدليك فروة الرأس ببعض من فصوص الثوم ويتم تغطية فروة الرأس حتى الصباح جيدا بالشامبو والبلسم الخاص. وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من رائحة الثوم النفاذة، فللتخلص منها يمكن إتباع الآتي:

إضافة صفار بيضة إلى ملعقة ونصف من البابونج وملعقتين من الماء وواحدة من عسل النحل، ويتم خلط المكونات جيداً مع الثوم، ومن ثم يتم تدليك فروة الرأس بالخليط جيداً ونتركه لمدة نصف ساعة على الأقل، وبعد ذلك يتم غسله جيداً.

4

فوائد الثوم للبشرة:

فوائد الفراولة للجنس والجسم والبشرة والشعر والرجيم

هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من ظهور حب الشباب في الوجه وهذه المشكلة ترجه إلى حدوث بعض التغيرات في إفراز الهرمونات في الجسم، أو ؛دوث بعض الإختلافات في الأنظمة الغذائية. ولهذا يلجأ الكثيرون إلى إستخدام المستحضرات التجميلية عالية القيمة للتخلص من هذه المشاكل.

ولكن مع إستخدام الثوم وتناوله بإنتظام يتم التخلص من مشكلة حب الشباب تماماً، كما أنها تساعد في التخلص من آثارها والبثور والبقع الداكنة التى تظهر في البشرة.

سيدتي-تعرفي-معنا-على-فوائد-الثوم-للبشرة

فوائد الثوم لخسارة الوزن:

فوائد قشر البصل الاحمر للتخسيس وخسارة 10 كيلو من وزنك فى وقت قصير

يعتبر الثوم أحد المواد الفعالة التى تسهم في عملية خسارة الوز وحرق الدهون الزائدة في الجسم بفاعلية كبيرة. إذ أنه يحتوي ضمن مكوناته على مادة الأليسين والتى تساعد في خفض مستويا الدهون الثلاثية، وبهذا تساعد في خفض مستويات ضغط الدم المرتفع.

هذا بالإضافة إلى ما أكدته الدراسات العلمية حيث أوضحت أن الثوم يساعد في منع التعرض لأعراض مرض السمنة إذ أنه يساعد في حماية الجسم في تعزيز الأنسولين في الجسم. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف التى تعمل على إعطاء الجسم الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة. وبالتالى تساعد في خسارة الوزن وحرق الدهون.

فوائد الثوم للمرأة الحامل:

منذ قديم الزمان أشار العديد من الحكماء إلى فوائد الثوم في فترة الحمل إذ أنهم كانوا كثيراً ما يستخدمون الثوم في تخفيف الأعراض التى تصيب المرأة الحامل خلال فترة الحمل، إذ أن تناول الثوم في فترة الحمل له فاعلية ممتازة في منع التعرض لأمراض ضغط الدم المرتفع وضعف الدورة الدموية والإلتهابات المهبلية.

هذا بالإضافة إلى أن حمض الأليسين الموجود ضمن مكونات الثوم يسهم في زيادة إفراز العصارة المعدية في الجسم وهذا لأنه يساعد في تحفيز أغشية المعدة المخاطية. وهذا بدوره يساعد في تحسين عملية الهضم.

كما أن تناول الثوم خلال فترة الحمل يساعد في إعادة تنظيم المعدة وهذا عن طريق تنشيط الأمعاء الغليظة، ولذلك فإن الثوم له فاعلية كبيرة في علاج أمراض الإسهال والإمساك أيضاً. كما أنه يساعد كثيراً في تقليل نسبة التعرض لمخاطر تسمم الحمل. وهذا بجانب دوره الفعال في الحفاظ على وزن الجنين بالمعدل المناسب.

فوائد-الثوم-للحامل

فوائد الرمان للحامل وعلاج الانميا و الامساك والنزيف اثناء الحمل

أضرار الثوم:

الثوم كغيره من الأشياء كما له قدراً من الفوائد له قدراً من الأضرار. وهذا يحدث عند تناول الثوم بفترة طويلة وبكميات كبيرة جداً، وبهذا تبدأ ظهور الأعراض الجانبية في الجسم. إذ أنه عند الإفراط في تناول الثوم يسبب في حدوث تهيج الجهاز الهضمي.

هذا بالإضافة إلى أن هناك مموعة من ألأشخاص الذين يعانون من الحساسية عند تناول الثوم فتظهر لديهم أعراض إرتفاع في درجة الحرارة وظهور الطفح الجلدي وغيره من أعراض الصداع. ولهذا عند ظهور ذه الأعراض يجب إستشارة الطبيب على الفور.

هذا بجانب أن هناك بعض الدراسات العلمية التى أشارت إلى أن تفاعل الثوم مع الأدوية من الممكن أن يسبب الكثير من الأعراض السلبية حيث أنه يسبب في التعرض إلى نقص المناعة المكتسبة وهذا ما يطلق عليه الأطباء والعلماء ب”الإيذز” .

ومن الأفضل عند تناول الثوم تناول كوب من الماء معه حتى يخفف من حدته وقوته على الجسم، ولذلك كما ذكرنا في السابق إستشارة الطبيب المختص بتلك الأعراض التى تصيب الإنسان.

فوائد الثوم على الريق