فوائد الترمس‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 15 أغسطس 2018 - 11:49 Wednesday , 23 January 2019 - 07:24 فوائد الترمس‎ Benefits-ginger.com‎
فوائد الترمس‎

فوائد الترمس ، الترمس  من الناتات التى تنتج حبوب غذائية . وهذه الحبوب هى ما تحتل مكانة هامة في حياة الإنسان إذ أن الترمس يستخدم في الكثير من الأغراض الجمالية والعلاجية. وهذا لأن الترمس أحد مصادر الأغذية الغنية بالعناصر الضرورية للجسم.

قد أشار العللماء المتخصصون في علم النبات أن الترمس يحتوي على نسبة عالية من البروتينات وهذه النسبة تصل إلى 40% ، هذه النسبة من البروتينات تتعدى تلك الموجودة في القمح والحبوب الكاملة بأربع مرات. وهذا بالإضافة إلى أنها تحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية فتصل نسبتها إلى 36%.

هذه النسبة العالية من الألياف الغذائية لها فعالية ممتازة في تحسين عملية الهضم. ويحتوي الترمس على مجموعة من العناصر والمعادن الأساسية في الجسم إذ أنه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والفسفور والأملاح المعدنية.

169

 

فوائد نشا الذرة

كثيراً ما كان يستخدم الترمس في العلاج الشعبي منذ القدم حيث أنه يساعد على فتح الشهية كما أنه يسهم في تقوية الجسم. كما اكد العلماء أن نبات الرمس لا يحتوي على أدني نسبة من السعرات الحرارية ولكنه يحتوي على نسبة بسيطة جداً من مثبطات التربسين وهذا بدوره يتفاعل مع عملية الهضم.

كما أن الترمس يحتوي على نسبة بسيطة جداً من يكتينس والسابونين وتلك المادة تعمل على تهيج المعدة، ولكن تناول الترمس من المواد المريحة للمعدة والصحية فلا يحتاج إلى الحرارة أو المعالجة الكيميائية.

وللترمس العديد من الفوائد للإنسان إذ أنه يساعد في منع ظهور الشعر الزائد في الجسم. ويتم تحضيره عن طريق غليه في الماء وبعد ذلك يتم نقعه مع تغيير الماء المنقوع فيه أكثر من مرة حتى يتم التخلص من الطعم المر ومن ثم يضاف إليه كمية من الملح ويؤكل للتسالي.

فوائد الترمس الصحية :

فوائد عصير التفاح الصحية والعلاجية واضرار عصير التفاح

علماء الطب الحديث أشاروا إلى أن الترمس له العديد من المواد الفعالة والتى تساعد في العملية العلاجية. حيث أن الترمس له دور فعال في تقوية العظام والأعصاب في الجسم. كما أن له بعض الخصائص التى تعمل كمنبه للقلب ومدر للبول.

وقد أشارت التجارب والأبحاث الطبية أن الترمس له فاعلية كبيرة في علاج الأمراض الجلدية تماماً مثل الإصابة بالأكزيما والصدفية وغيرها. كما أنه له دوره الفعال في التحكم في مستويات السكر في الدم حيث يساعد في خفض مستوى السكر العالى لدى بعض المرضي.

ومن بين فوائد الترمس للحات التى تعاني من مرض السكر أنه يحتوي على قدر عالي من الألياف الغذائية الضرورية للجسم حيث أن الألأياف الموجودة في الترمس لها دورها الفعال في خفض نسبة إمتصاص الجسم للجلوكوز والذى ينتج عن تحليل الجسم للنشويات والسكريات. ولذلك فإن تناول الترمس يسهم وبشكل كبير في منع حدوث إرتفاع في مستوى السكر في الدم.

436

هذا بالإضافة إلى أن هذه الألياف لها فاعليتها في إنخفاض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم. وتحمي الجسم من التعرض لسرطان الأمعاء الغليظة.

فوائد الترمس :

فوائد الترمس ، كما اكدت الدراسات والأبحاث الطبية أن تناول حبة من الترمس الغير منقوع ومن ثم يتم طحنها وإضافة القليل من الماء إليها. هذا بدوره يحتوي على بعض الخصائص التى تشبه في تأثيرها “السبارتئين” الذى يسهم في تقوية عضلة القلب، ويساعد في طرد الديدان من الجسم. ولذلك من الأفضل تناول حبتين من الترمس ضباحاً ومساءاً.

وهناك بعض الإستخدامات لدهن الترمس وهذا يتم تحضيره عن طريق إضافة بعض من بذور الترمس إلى وعاء مناسب ويتم وضعه على النار وننتظر حتى يتحمص وتحترق البذور كالقهوة تماماً بعد ذلك يفتح الوعاء. ويستخدم ما علق على جوانبه من الزيوت أو حتى الكربون الأسود. هذا الزيت أو الكربون يتم تطبيقه على موضع الأكزيما للتخلص منها تماماً.

أما عن دقيق الترمس فهذا بدوره يساعد في تنقية البشرة والحفاظ عليها إذ أنه يستخدم في التخلص من الكلف والقرح والبثور التى تظهر في الوجه. ولهذا فإن الترمس يساعد في الحفاظ على نضارة البشرة وإعطائها اللمعان والإشراق . هذا بالإضافة إلى أن الترمس يسهم وبشكل فعل في التخلص من علامات الشيخوخة المبكرة كالتجاعيد والخطوط الدقيقة.

ماسك-الترمس-لأنواع-البشرة-المختلفة-660x359

فوائد السمسم للبشرة والوجه وكيفية معالجة البشرة بالسمسم

 

كما أن الترمس يحتوي على بعض الخصائص التى تستخدم كمقشر طبيعي للبشرة للتخلص من خلايا الجلد الميتة ولهذا فإن الترمس يساعد في تفتيح البشرة وإعطائها الرطوبة التى تحتاجها.

هذا بالإضافة إلى أن الترمس يساعد في التخلص من البقع الداكنة التى تظهر في البشرة وأيضاً يسهم في التخلص من النمش والكلف. وبهذا يساعد في تنقية البشرة وإعطائها النضارة والإشراق والحيوية.

hwaml.com_1415930587_221

هذا بالإضافة إلى أن له فعالية ممتازة في التخلص من مشاكل الشعر. ولذلك فإن إستعمال الترمس يساعد في تطويل الشعر وهذا مع إستخدام مغلي الترمس لمدة نص  ساعة على الأقل وبعد ذلم يتم غسل فروة الرأس جيداً. هذا الغسول من الأفضل إستعماله مرتين في الأسبوع بطريقة منتظمة وبهذا ثسيتم زيادة كثافة الشعر وزيادة الطول أيضاً.

1367306695053

فوائد الطماطم للجنس والحامل والشعر والرجيم

كما أن تناول الترمس له فاعلية ممتازة في تقوية جهاز المناعة في الجسم وتنشيط عمله. ولذلك فهو يحفز الجسم على مقاومة الأمراض التى تصيب الجسم ويساعد في التخلص منها تماماً.

هذا بالإضافة إلى أن الترمس له دور فعال في عملية فقدان الوزن الزائد في الجسم حيث أنه يعمل على تقليل الكوليسنرول في الجسم، ولهذا يساعد في حرق الدهون الزائدة في مختلف مناطق الجسم. ويتم إستعمال هذا الرجيم عن طريق تناول خمس عشرة من حبوب الترمس بصورة يومية ثلاث مرات في اليوم قبل الوجبات الرئيسية . وبالتدريج تقل نسبة الدهون في الجسم وحرقها تماماً.

أضرار الترمس:

كما تتعدد فوائد الترمس فإن له  بعض الأعراض الجانبية التى تؤثر على صحة الإنسان أيضاً ومن بين هذه الأعراض الجانبية أنه يسبب عسر الهضم، كما أنه يعرض الجسم أحياناً للإصابة بالتسمم عند تناول كميات كبيرة منه.

ومن بين الأضرار الجانبية التى يسببها التلامس أنه يزيد من إفراز اللعاب، وأيضاً الشعور بالغثيان، كما أنه من الممكن ان يسبب في التعرض للكثير من الإضطرابات في الرؤية وهذا بالطبع عند الإفراط في تناوله.

وهناك بعض الحالات التى يفضل فيها عدم تناول الترمس ومن بينها المرأة الحامل أو في فترة الرضاعة حيث انه يؤثر بشكل سلبي عليهما. كما أنه من الممكن أن يصيب بعض ألأشخاص بالأنيميا وخصوصاً الأشخاص الذين يعانون من الحساسية ضد البقوليات والفول.

كما أن الترمس يحتوي على مجموعة كبيرة من القلويات التى تضر بصحة أنسجة الجسم، وأيضاً يحتوي على مادة الفلوريد وهذه المادة من المواد السامة للجسم. ولهذا عند تناول الترمس من الأفضل تناول كميات مناسبة منه دون الإفراط فيها.

6_137032_mn66com.gif